مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا  
                       في جامعة بغداد
  يصدر العدد الثامن والعشرين من مجلة المخطط والتنمية


أصدر مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد   (العدد الثامن والعشرون) لسنة 2013 من مجلة المخطط والتنمية، وهي مجلة علمية متخصصة يصدر منها عددان  خلال العام، وتنشر بحوث علمية  تخضع  للتحكيم العلمي من قبل خبراء في تخصص البحث المقدم ، وتشرف على اصدارها هيئة تحرير يترأسها السيد عميد المركز الدكتور عبد الحسين العسكري وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية، فضلا عن وجود هيئة استشارية تضمُّ مجموعةً من الاستشارين والاكاديمين من عدد من الجامعات والوزارات .

وتستقبل المجلة البحوث في جوانب متنوعة من التخطيط من قبيل: التخطيط الحضري، والتخطيط الاقليمي، والمواقع الصناعية،  والتخطيط السياحي، وتخطيط الاسكان، وتخطيط البيئة وتصميمها، وتلوث البيئة، فضلا عن الاقتصاد الحضري، والاجتماع الحضري، وجغرافية المدن والتحضر، والمدينة العربية، والتصميم الحضري، والتنمية الريفية وكل ما له علاقة بالبعد المكاني لعمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

ويحتوي  هذا العدد من المجلة ( ثمانية بحوث )  لم يسبق لها النشر تنوَّعت في معالجاتها وهي:

1.     ( تشريع التعمير والتطوير العقاري في الجزائر ) للاستاذ جلول زناتي من دولة الجزائر.

2.     ( فلسفة التخطيط ما بعد النظرية ) للاستاذ عصام صباح ابراهيم.

3.     (  دراسة تحليلية للماطق الخضراء واثرها في بيئة المحلة السكنية ) للباحثة أ.م.د ندى خليفة الركابي، والباحثة إيمان عبد الهادي علي.

4.     ( دراسة تحليلية في ظاهرة تقسيم الوحدة السكنية) للأستاذ الدكتور جمال باقر مطلك السعدي والباحثة رشا عباس رزوقي.

5.    ( أثر العامل الديني في تخطيط المدينة العربية والعمارة الاسلامية – مدينة النجف الاشرف نموذجاً )               للباحثة زينب سلمان شمة.

6.    ( السمات التخطيطية للعوامل المؤثرة في تولد الرحلات المرورية ) للدكتور محمود اسماعيل.

7.    ( اهمية تطبيق المعايير التخطيطية للفضاءات المفتوحة والخضراء ودورها في التخطيط الافضل للمدن )                   للباحثة تقى رعد جواد.

8.     ( تشكيل الاقاليم الوظيفية في العراق بين متطلبات الدستور والامكانات التنموية ) للباحث الوليد خالد عبد اللطيف .

 

 

Comments are disabled.