مركز التخطيط الحضري والإقليمي يعقد ندوة حول مشاريع السكن واطئة الكلفة

 

برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول، وبحضور السيد مساعد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض خليل خمَّاس، عقد مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا ندوته العلمية الثانية والعشرين الموسومة بـ

” مشاريع السكن واطئة الكُلفة- تجارب وحلول”

وذلك في صباح يوم الثلاثاء الموافق15/9/2015.

أُستهلت الندوة بقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق جميعاً.

الكلمة الأولى كانت لرئاسة الجامعة ألقاها السيد مساعد رئيس الجامعة، وأشار فيها إلى أهمية الموضوع الذي يعالجه عنوان الندوة، بالإضافة إلى ما تمثلِّه المحاور البحثية من أهمية خاصة تمسُّ جانباً مهماً من حياة العراقيين.

وأشاد السيد المساعد بأهمية الدور الذي ينهظ به مركز التخطيط في تعاونه البناء مع المؤسسات الرسمية لتفعيل الدراسات والتوصيات.

بعد ذلك جاءت كلمة المشرف على الندوة السيد عميد المركز الذي رحَّب بالحاضرين جميعاً وأكَّد على أهمية موضوع الندوة ومعالجته لحاجة ماسة يعانيها القطاع السكني في العراق.

وأشار إلى عمل المركز الدؤوب مع وزارات الدولة لا سيما مشروع تحديث معايير الإسكان في العراق الذي أناطت وزارةُ الإعمار والإسكان مسؤولية إنجازه بالمكتب الاستشاري التخطيطي ووصل إلى مراحل متقدمِّة.

 

ذكر السيد العميد طبيعة الشعار الذي ترفعه الندوة وهو يتمثَّل بتصحيح مفهوم مشاريع واطئة الكلفة، إذ أدَّى الفهم الخاطئ والفساد إلى انحراف هذا المفهوم مما أدى إلى بناء مشاريع دون المعايير المطلوبة مما جعل المشاريع غير مجدية ولا تحترم ساكنيها، كما هو الحال في أحد المشاريع في قضاء تنومة في البصرة.

أشار السيد العميد إلى وجود تعاون بنّاء مع محافظة بغداد ونية عقد مؤتمر تنمية بغداد الأول بالتعاون مع محافظة بغداد إذ يسعى السيد المحافظ إلى إنجاح هذه االتجربة عن طريق التواصل مع الوزارات المعنية.

وفي الختام شكر السيد رئيس اللجنة العلمية الأستاذ الدكتور جمال باقر مطلك، والسيد رئيس اللجنة التحضيرية الأستاذ الدكتور لؤي طه الملاحويش وأعضاء اللجنتين، وشكر كلية الهندسة الخوارزمي على استضافتها الندوة.

 

Comments are disabled.