تدريسي في مركز التخطيط الحضري والإقليمي ينال شهادة الدكتوراه بدرجة إمتياز مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة المنصورة في جمهورية مصر العربية

نال الدكتور عباس هاشم صحن التدريسي في مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد شهادة الدكتوراه فلسفة في علم الاجتماع الحضري، من قسم الاجتماع في كلية الآداب في جامعة المنصورة في جمهورية مصر العربية.

وتميَّزت هذه الشهادة بحصول الدكتور عباس على مرتبة عالية لا تُمنَح في مصر إلا للأطاريح الأكاديمية المتميزة جداً، وهي درجة الامتياز مع مرتبة الشرف الأولى والتوصية  بطبع الأطروحة على نفقة الجامعة وتداولها مع الجامعات العربية، والاجنبية.

وقد كرَّمت عمادة المركز الدكتور عباس هاشم على هذا النجاح الكبير، بوصفه خطوة جديدة تؤكِّد قدرة الباحث العراقي على تحقيق إنجازات علمية متميِّزة لا على مستوى العراق فحسب، بل على المستويات العربية أيضاً.

جاءت الأطروحة بعنوان “الاحياء العشوائية المتخلفة في مدينة بغداد دراسة ميدانية”

وهي تعالج العشوائيات بوصفها ظاهرة عالمية موجودة في أغلب المجتمعات، انتشرت في مدن العالم بصفة عامة ومدن العالم الثالث بشكل أوسع وأعم، وإن بدت كظاهرة عمرانية ألا انها لا يمكن فصلها عن الاحوال الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع ، تظهر على مختلف صورها تبدأ باليسيرة وتنتهي بالظاهرة المعقدة، وتتنوع اسبابها ومصادرها.

      وقد جاءت هذه الدراسة لبحث مشكلة العشوائيات التي شهدتها مدينة بغداد جراء التغييرات التي حصلت بعد الحرب في سنة 2003، والانتشار الواسع للتجمعات السكانية ذات الامتداد العشوائي.

 

Comments are disabled.