الملتقى الاول لخريجي مركز التخطيط الحضري والاقليمي
 للدراسات العليا

  برعاية السيد عميد  مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد  الدكتور عبد الحسين عبد علي مريعي العسكري، افتتحت الاربعاء 27/4/2016 فعاليات ملتقى خريجي مركز التخطيط الحضري والاقليمي جامعة بغداد ، والذي نظمه المركز لمدة يوم واحد في قاعة مهدي حنتوش في جامعة بغداد في الجادرية ، وذلك بحضور عدد من مسؤولي الجامعة الأكاديميين والإداريين وعدد كبير من خريجي المركز للدورات السابقة للمراحل الدبلوم والماجستير والدكتوراه وعدد من المدعوين والمهتمين بالفعالية .

بدأ جدول أعمال الملتقى بتلاوة للقران الكريم، بدا بعدها برنامج الملتقى بكلمة السيد العميد استعراضاً لأهم المشاريع التطويرية والمبادرات المستقبلية والإنجازات التي حققها المركز خلال الفترة الأخيرة  ومتناولا للمرتكزات الرئيسة التي قامت عليها فكرة الملتقى الاول لخريجي المركز :-
الاول : فاعلية دور المركز لخدمة المجتمع ومؤسسات الدولة .
الثاني: اهمية حركة المخططين في تطوير المدن العراقية على المستوى الحضري والاقليمي والريفي والخدمي والثقافي والاقتصادي والاجتماعي والنفسي.. ، بما يتناسب ومتطلبات الحياة المعاصرة وما تفرضه ظروف العراق الحالية وبما يخدم التطلعات لمستقبل مدننا واجيالنا .
الثالث: مقابلة مفهوم ( الممارسات والخبرة ) مع المفهوم العلمي ضمن عملية التوازن بين البعد الأكاديمي والبعد التطبيقي في الواقعي ، والذي يخدم المسيرة العلمية، وتطوير المناهج وأغناء الممارسات التطبيقية للمخططين .
الرابع: صلة الخريج بالمركز باعتباره مدرسة عراقية عريقة تخرج فيها المئات من مخططي المدن بالتخصص الحضري والاقليمي وما يتفرع منهما . 

  وثم جرت جلسة حوار مفتوح واخيرا تم توزيع الشهادات التقديرية على الحاضرين من الخريجين ، المشاركين بالملتقى اكدوا إن الملتقى يعتبر أحد الآليات العملية التي انتهجها المركز للتواصل مع خريجيها في مختلف قطاعات التخطيط، وان المركز من خلال هذا الملتقى يؤكد ان دوره تجاه خريجيه لا ينتهي بمجرد إعدادهم إعداداً شاملاً ومتكاملاً وانه بهذا الملتقى حقق نجاحاً كبيرا .


وعبر المشاركين ومن خلال الملتقى اهتمامهم المتزايد بالمشاركة في فعالياته وسعيهم الى جعله ملتقى سنوي والذي يشير بوضوح إلى تحقيق الملتقى لأهدافه التي تتضمن تعزيز التواصل بين المركز وخريجيه واطلاعهم على نشاطات المركز ومشاريعه التطويرية على أصعدة التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع. وان المركز يسعى بخطة مدروسة لتحقيق أهداف إستراتيجية عبر الملتقى الحالي والملتقيات والمستقبلية في ربط المركز بخريجيه عبر استطلاع الرأي والمشورة .

 

المشاركون خلال المناقشات توصلوا الى جملة مهمة من التوصيات كان ابرزها البدء بانشاء جمعية عامة للمخططين في العراق على ان تشكل لجنة تنظيمية لمتابعة تاسيس الجمعية والتأكيد على ضرورة متابعة المطالبة بتشريع وصف للمهنة كواحدة من المستحقات المهمة لخريجي المركز .

تغطية القنوات الفضائية لوقائق الملتقى ومنها قناة تيبور نيوز

 

 

Comments are disabled.