التاثير المكاني لكلفة النقل

Spatial Impact of Transportation

   أ.م.د. ندى محمد عبد

بالنظام الشمسي هناك تجمع لعدد قليل من الكواكب وتوابعها كذلك هناك تجمع لعدد محدد من المستقرات البشرية (مدن وتوابعها) في النظام المكاني . فهناك فعاليات بشرية غير منتظمة ومتفاوتة في التوزيع منتشرة عبر الاماكن وتشكل تكتلات متنوعة . وتمثل عبارة تكتل كتعبير عام مناسب يصف الحالات على اختلاف انواعها فكل فعالية تتبعها فعاليات ملحقة متممة لها تتكتل حولها وهكذا . من هذه الفعاليات النقل حيث يسوق مسار النقل الفعالية لتتخذ الاشكال الموقعية لتوفير سهولة الوصول الى الاماكن المتفرقة للفعاليات الاخرى وسهولة الوصول نفسها تقاس عن طريق كل الكلف المتولدة من الانواع المختلفة للتعاملات والاحتكاكات مع العوامل الاخرى . كما ان كلف المسافة لها تناقص طبيعي مع التقدم التكنولوجي للنقل والتطور التكنولوجي لوسائل الاتصال , السؤال الذي يطرح نفسه : ماهو التأثير المكاني لكلف النقل والاتصال ؟؟ .

الجواب يعتمد على مقياس التحليل المكاني للفعالية على المستوى المكاني , فمن خلال تغير كلفة النقل لعبور المكان والوصول ومن خلال تاثير سياسات النقل على التوزيع المكاني للفعاليات المرافقة ومن خلال تأثير الموقع ممكن الحصول على شكل محدد للتأثير المكاني للكلفة . اذ سيتأثر بالفعالية القريبة التي ستكون ذات تأثير اكبر من الفعالية الابعد لذلك فان كثافة التدفق بين مكانين سيتأثر ايجابيا بحجم التدفق وسلبيا بالمسافة الفاصلة بين المكانين وهو احد اوجه قانون الجاذبية لنيوتن . فعندما تقل كلفة النقل سيقل تأثير عامل المكان وسيؤدي الى التقدم اكثر لمسافة اكبر مع تجاهل عامل الكلفة للنقل لذلك فان كلف النقل الاقل ستجعل الاختلافات اقل بين الاماكن بسبب التواصل الاعلى بينها وستكون لها تأثيرات اكبر على التوزيع المكاني للفعاليات وهذا مايمكن اثباته من خلال قانون لاردنر . اي ان التاثير المكاني الاول سيظهر بالاتجاه الافقي . لكن هناك تاثير مكاني اخر سيظهر بالاتجاه العامودي وعلى الجانبين نتيجة التاثر بقوانين التكتل والانتشار على الجانبيبن نتيجة للتحضر على جانبي المحور الناقل ليظهر مفهوم الممر الحضري الذي يربط بين الاماكن التي يمر بها المحور الناقل .

اذا مفهوم التطور للممر سيكون ذو بعدين بعد افقي يحدد الممر ومستواه المكاني ( محلي ، اقليمي ، دولي ) ومسافة النقل تتمثل بالبعد السيني X ، وبعد عامودي يحدد الممر الضيق او الواسع والتطور الجانبي للممر يتمثل بالبعد الصادي . Y ليتشكل مكان حضري ناتج من تاثير مكاني لكفة النقل الاقل تتسع وتمتد كلما قلت كلفة النقل .

Comments are disabled.