مناقشة رسالة الماجستير  الموسومة

( تخطيط الرصيد السكني على وفق عناصر الحق في السكن الائق   )

 

شهد مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا / جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير  للطالب ( محمد حسن سبع وديع ) الموسومة ( تخطيط الرصيد السكني على وفق عناصر الحق في السكن الائق   )  .

السكن اللائق ليس مجرد اربع جدران وسقف بل يتعدى ذلك ليشمل مجموعة من المتطلبات والاساسيات الواجب توفرها في كل وحدة سكنية ليتم اعتبارها مسكنا لائقا ، وعلى هذا الاساس حددت لجنة الامم المتحدة لحقوق الانسان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية عناصر للسكن اللائق تحت مسمى ( عناصر الحق في السكن اللائق ) وهي موضوع البحث الرئيس ، وحددت اللجنة سبع عناصر ينبغي توفرها في كل مسكن ليتم اعتباره سكنا لائقا .

تم ذكر العناصر بصورة عامة بدون الاشارة الى المؤشرات او طريقة القياس، و مدى تحقق السكن اللائق ، ومن هنا ظهرت مشكلة البحث التي تنص على وجود فجوة معرفية في صياغة المؤشرات التفصيلية لعناصر الحق في السكن اللائق كمشكلة رئيسية ، وعدم توفر عنصر او اكثر من عناصر الحق في السكن اللائق في مدينة الحرية كمشكلة خاصة .

يتم في هذا البحث دراسة عناصر الحق في السكن اللائق والمفاهيم المرتبطة به بغية استنتاج مؤشرات تفصلية تمكن الباحث والمهتمين بموضوع السكن اللائق من تطبيقها على اي مدينة لقياس مدى تحقق السكن اللائق واين تكمن مواضع الخلل في تحقيق السكن اللائق .

وتم تطبيق هذه المؤشرات على منطقة الدراسة ( مدينة الحرية في محافظة النجف الاشرف ) ، وتم الخروج بمؤشرات تمثل مدى تحقق كل عنصر من عناصر الحق في السكن اللائق في الرصيد السكني لمدينة الحرية ، مع الاشارة الى عدم وجود مسكن يحقق جميع عناصر الحق في السكن اللائق بصورة كاملة وبالتالي لاوجود لمسكن لائق في الوقت الحالي في مدينة الحرية .

 

وتالفت لجنة المناقشة كل من الاساتذة الافاضل :-

المرتبة العلمية

الاسم

الاختصاص العام

الاختصاص الدقيق

مكان الانعقاد

 

أ.د.

لؤي طه ملا حويش

اجتماع / تخطيط حضري واقليمي

تخطيط حضري- اجتماع حضري

جامعة بغداد – مركز التخطيط الحضري والاقليمي

رئيساً

أ.م.د.


شيماء حميد حسين

هندسة معمارية


تصميم حضري-

جامعة النهرين – كلية الهندسة المعماري

عضواً

خبير.د

ظبية فاروق ابراهيم

هندسة معماري / تخطيط حضري واقليمي

تخطيط حضري – اسكان

وزارة الاعمار والاسكان

عضواً

أ. د

جمال باقر مطلك

احصاء / تخطيط حضري واقليمي

تخطيط حضري – تخطيط اسكان

جامعة بغداد – مركز التخطيط الحضري والاقليمي

مشرفاً

 

في نهاية المناقشة حصل الطالب محمد حسن سبع وديع عن الرسالة على درجة الماجستير.

 

Comments are disabled.