مركز التخطيط والإقليمي للدراسات العليا ينظم ورشة نشر البحوث وكتابتها وآلية الاستلال.

نظم مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا – جامعة بغداد ورشة عمل (كيفية نشر البحوث وكتابتها في المجلات العالمية  وآلية الاستلال) بمشاركة تدريسيي وطلبة المركز . تاتي الورشة في إطار توجهات  المركز إلى إثراء البحث العلمي وتعظيم الاستفادة منها .

وفي كلمة السيد عميد المركز الاستاذ المساعد الدكتور عبد الحسين عبد علي العسكري الذي رحب بها بالحضور ومتناولا” موضوع للبحث العلمي واهمية النشر في المستوعبات العالمية ضمن توجيهات الوزارة ورءاسة الجامعة والحرص على أن يكون البحث العلمي مستوفيا للقواعد العالمية شكلا” ومضمونا”. ولما له من دور في رفع المستوى الأكاديمي والعلمي لكل باحث والجهة التي ينتسب إليها  .

هذا والقيت في الورشة ثلاثة اوراق عمل ركزت الاولى والتي ألقاها الدكتور علي حسين التميمي التدريسي في كلية الهندسة الخوارزمي على أسلوب نشر البحوث في المجلات العلمية الأجنبية وفرص القبول النشر وتعريف الباحثين بأهم الجوانب التي يجب مراعاتها عند تقديم وحسب السياقات والضوابط. كما تعرضت الورقة إلى أهم المستوعبات والمجلات العلمية المتخصصة والتي تحمل معامل تأثير والوسائل المطلوبة لمعرفة مصداقية تلك المجلات .
وتناول الدكتور مصطفي عبد الجليل التدريسي في المراكز أسلوب كتابة البحوث والتعريف بنقاط الضعف التي تجنب الباحث من عدم قبول بحثه والمقدم للنشر في المجلات العلمية الأجنبية. 
وتناولت ورقة الدكتورة ندى خليفة التدريسية في المركز موضوع الاستلال وطرق تجنب الانتحال والسرقة العلمية لما لها من آثار سلبية على الباحث والبحث كما تم تناول أسلوب وآلية عمل مواقع كشف الاستلال والتحقق من أصالته ونسب الاستلال.
ويشار إلى أن الورشة فد ناقشت العديد من المواضيع المتعلقه بجانب البحوث وأسلوب النشر واغنت اراء ونقاشات الحضور ووجهات نظرهم الورشة التي امتدت لأكثر من ثلاث ساعات .

Comments are disabled.