مناقشات طلبة الدراسات العليا

العمارة والتخطيط

مواقع متنوعة









انجازات المكتب ا لاستشاري  2009

  
1- تنفيذ المشاريع المحالة على المكتب

   -  استراتيجية تطويرمدينة تلعفر / تحديث التصميم الاساسي / محافظة نينوى  (وزارة البلديات).

   -  استراتيجية تطوير مدينتي الدجيل والضلوعية / تحديث التصميم الاساسي / مخافظة صلاح الدين                   (وزارة البلديات).

  - البدا بتنفيذ المرحلة الأولى من المسح السياحي للمحافظات  (وزارة الثقافة)

2- تقديم خدمات استشارية تخطيطية إلى محافظة بغداد- محافظة واسط- مدينة المحمودية

   - منطقة جسر ديالى   - مدينة الراشدية

 

  انجازات المكتب الاستشاري في 2010

 1- إحالة المشاريع التالية للمكتب:

   -  إستراتيجية تطوير وإعداد التصميم الأساسي لمدينة تلعفر (وزارة البلديات).

   -  إستراتيجية تطوير وإعداد التصميم الأساسي لمدينتي الدجيل والضلوعية (وزارة البلديات).

    - مشروع المسح السياحي والتراثي والاثاري في  العراق 2010 (المرحلة الاولى) عشرة محافظات - قيد الانجاز وتقديم نهائي

      - مشروع المسح السياحي والاثاري والتراثي (المرحلة الثانية) - ثلاث محافظات (كربلاء والنجف والبصرة) - قيد الانجاز

         المراحل هي:-

       - جمع المعلومات والمسوحات

       - توفير الصور الفضائية وبناء الخرائط

       - التوثيق المعماري للدور التراثية

       - اعداد خطط التطوير السياحي وتحديد مناطق الاستثمار

      - التدريب

 


 

اخر نشاطات المكتب الاستشاري  

 

المكتب الاستشاري التخطيطي ينجز استراتيجيةتطوير مدينة تلعفر وتحديث التصميم الأساسي لها

بتوفيق من الباري جلَّ وعلا وجهود دؤوبة تمكَّن المكتب الاستشاري التخطيطي في معهد التخطيطالحضري والإقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد من أن ينجز استراتيجية تطوير مدينةتلعفر وتحديث التصميم الأساسي لها.

ففي يوم  الأربعاء الموافق 16/1/2013عقد في أربيل اللقاء الاستشاري الخاص بمشروع استراتيجية تطوير مدينة تلعفر وتحديثالتصميم الأساسي لها، وذلك لدراسة ابرز الملاحظات الختامية على التصميم الأساسيللمدينة قبل مرحلة الإعلان النهائي.

حضر الإجتماع كلاً من السادة استشاري المديرية العامة للتخطيط العمراني فيبغداد ومن محافظة نينوى السيد معاون محافظ نينوى لشؤون الاعمار والسادة مدير دائرةالتخطيط العمراني ومدير البلديات في محافظة نينوى وبحضور السيد مدير بلدية تلعفروعضو المجلس البلدي لقضاء تلعفر بالاضافة إلى السادة ذوي العلاقة من بلدية تلعفروكذلك حضر الفريق الاستشاري المواكب للعملية مع السيد مدير المكتب الاستشاري. حيثتم اجراء استعراض خاص بالمكتب الاستشاري الامريكي وتم القاء عرض خاص عن مشروعتلعفر موضحا مراحل المشروع والتفاصيل النهائية للتصميم الاساس المقترح وكذلك تممناقشة مجموعة من التعديلات المقترحة من قبل السادة مدير بلدية  تلعفر وممثلي المجلس البلدي في قضاء تلعفر.

المكتب الاستشاري التخطيطي ينجز استراتيجيةتطوير مدينة الضلوعية وتحديث التصميم الأساسي لها

بفضله جلَّ وعلا وجهود دؤوبة تمكَّن المكتب الاستشاري التخطيطي في معهد التخطيطالحضري والإقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد من أن ينجز استراتيجية تطويرمدينة الضلوعية وتحديث التصميم الأساسي لها.

ففي يوم  الإثنين الموافق 14/1/2013عقد في أربيل اللقاء الاستشاري الخاص بمشروع استراتيجية تطوير مدينة الضلوعيةوتحديث التصميم الأساسي لها، وذلك لدراسة ابرز الملاحظات الختامية على التصميمالأساسي للمدينة قبل مرحلة الإعلان النهائي.

حضر الاجتماع كل من السادة استشاري المديرية العامة للتخطيط العمراني فيبغداد وممثل المديرية السيد مدير دائرة التخطيط العمراني في محافظة صلاحالدين  وبحضور السيد رئيس المجلس البلدي فيالضلوعية ومدير بلدية الضلوعية بالاضافة إلى السيد مدير بلدية الدجيل وممثل عنبلدية الدجيل وعن المكتب الاستشاري  حضرالفريق الاستشاري المواكب للعملية مع السيد مدير المكتب الاستشاري بالاضافة إلىممثلين عن مكتب الشريك الامريكي في المشروع حيث القاء عرض خاص عن مشروع الضلوعيةموضحا مراحل المشروع والتفاصيل النهائية للتصميم الاساس المقترح وتمت المناقشةوطرح الاراء حول بعض القضايا الخاصة بتعديل بعض استعمالات الارض ضمن المخطط الاساسالمقترح لبلدية الضلوعية وكذلك مناقشة مجموعة من التعديلات المقترحة من قبل السادةمدير بلدية الضلوعية  والسيد رئيس المجلسالمحلي لناحية الضلوعية |.

المكتب الاستشاري التخطيطي ينجز استراتيجيةتطوير مدينة الدجيل وتحديث التصميم الأساسي لها

بفضله جلَّ وعلا وجهود دؤوبة تمكَّن المكتب الاستشاري التخطيطي في معهد التخطيطالحضري والإقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد من أن ينجز استراتيجية تطويرمدينة الدجيل وتحديث التصميم الأساسي لها.

ففي يوم  الأحد الموافق 13/1/2013عقد في أربيل اللقاء الاستشاري الخاص بمشروع استراتيجية تطوير مدينة الدجيل وتحديثالتصميم الأساسي لها، وذلك لدراسة ابرز الملاحظات الختامية على التصميم الأساسيللمدينة قبل مرحلة الإعلان النهائي.

حضر الاجتماع كلا من السادة استشاري المديرية العامة للتخطيط العمراني فيبغداد وممثل المديرية السيد مدير دائرةالتخطيط العمراني في محافظة صلاح الدين معممثل مديرية بلديات صلاح الدين وبحضور السيد مدير بلدية الدجيلوممثل عن بلديةالدجيل وعضو المجلس البلدي لقضاء الدجيل بالاضافة إلى السيد رئيس المجلس المحلي فيناحية الضلوعية والسيد مدير بلدية الضلوعية وممثلين عن مكتب الشريك الامريكي فيالمشروع حيث تم اجراء استعراض خاص بالمكتب الاستشاري الامريكي من قبل مدير المكتبالتنفيذي والقاء عرض خاص عن مشروع الدجيل موضحاً مراحل المشروع والتفاصيل النهائيةللتصميم الاساس وكذلك طرح الاراء حول بعض القضايا الخاصة بتعديل بعض استعمالاتالارض  ضمن المخطط الاساس المقترح لبلديةالدجيل وكذلك استعراض التعديلات التي اخذت بنظرالاعتباروضمنت في تقرير المرحلةالنهائية للمشروع وضمن المخطط الاساس لمدينة الدجيل.


مشاريع ونشاطات جديدة في المكتب الاستشاري

 

 

شارك المكتب الاستشاري التخطيطي في ورشة العمل التي اقامتها محافظة الانبار/ مديرية التخطيط العمراني بتاريخ 22/11/2012 لمناقشة المرحلة الثانية من مشروع "تحديث التصميم الاساس لمدن حديثة-بروانة- الحقلانية " والتي تم التعاقد عليها بين المكتب الاستشاري التخطيطي في جامعة بغداد ومحافظة الانبار وحضر الورشة كلاً من أ.م.د. جمال باقر مطلك معاون عميد معهد التخطيط الحضري والاقليمي كرئيس فريق عمل المرحلة الثانية (التحليل والتنبوء) وكذلك د. مهيب كامل فليح التدريسي في المعهد كعضواً في فريق العمل.

 

 

 



البحث

كلمة السيد عميد المركز


الترقيات العلمية

 

  

ترقية د. ضياء رفيق مرجان من مدرس الى استاذ مساعد



ترقية د. ندى محمد من مدرس الى استاذ مساعد



ترقية ثامر خلف عتيوي من مدرس مساعد الى مدرس



ترقية د. عباس هاشم صحن من مدرس مساعد الى مدرس



خريطة الموقع


جميع الحقوق محفوظة - مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا- جامعة بغداد- 2017