مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا يقيم ندوة حول   
 (التخطيط ودوره في الحدِّ من التغيُّرات المناخية على المدن العراقية)

     برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين رسول وبإشراف السيد عميد المركز الدكتور عبد الحسين العسكري، ولأجل استثمار المعرفة العلمية الأكاديمية في تطوير مدن العراق بما ينسجم وما يُستجد من متطلبات؛

 يقيم مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا ندوته العلمية التاسعة عشر الموسومة بـ :( دور التخطيط في الحدِّ من التغيُّرات المناخية على المدن العراقية )وذلك في يوم الخميس الموافق 15/5/2014 على فاعة كلية الهندسة الخوارزمي  في الجادرية ـ إن شاء تعالى.

    تهدف الندوة الخروج بمضامين وتوصيات مفيدة على مستوى صنّاع القرار من خلال تبنِّي خطط وسياسات أو استراتيجيات لمعالجة التأثيرات السلبية لهذه الظاهرة، والتخفيف من أثارها، والعمل على تفادي مشاكلها مستقبلاً .

وتسعى الندوة الى تسليط الضوء على طبيعة المشكلة والأسباب التي أدَّت إليها ، والتعرف على الاثار الناجمة عنها التي قد تؤثر بشكل مباشر على مدننا ، والتعرف على أخر الوسائل والاساليب التي من شأنها أن تحد من الظاهرة وتسهم في تقليل آثارها على البيئة والمدينة , بالإضافة إلى دراسة التأثيرات التي تحدثها التغيّرات المناخية على جوانب بيئة المدن العراقية كافة.

وتتضمن محاور الندوة المحاور الآتية:

أولاً: التغيرات المناخية وآثارها السلبية على المدن.

 ثانياً: انعكاسات التغيرات المناخية على برامج التخطيط الحضري والاقليمي ( نحو اتجاه حديث في التخطيط ).

ثالثاً: الحلول التخطيطية للحد من مشكلات التغييرات المناخية في المدن العراقية.

رابعاً: النمو الذكي للمدن كأسلوب لمعالجة التغيرات المناخية.

ومن جانبه يدعو المركز جميع الباحثين بهذا الشأن الى المشاركة الفاعله في أعمال هذه الندوة التي تسهم بالارتقاء بالمدن العراقية نحو بيئة أفضل . 

[email protected]
[email protected]
 

وللاستفسار الاتصال على الهاتف المحمول
07801603129

Comments are disabled.