مركز التخطيط الحضري والاقليمي يعقد ورشة حول استخدامات مطافئ الحريق

عقد مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد ورشة عمل بعنوان (انواع المطافئ وكيفية استخدامها) بحضور عميد المركز الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان وعدد من الموظفين.

تناولت الورشة التي القاها مسؤول وحدة الدفاع المدني في المركز الاستاذ حازم الزبيدي، انواع المطافئ المستخدمة في اطفاء الحرائق الناتجة عن التماس الكهربائي او الحرارة وغيرها. واكد الزبيدي ان لكل حريق نوع خاص من المطافئ، منها المطافئ السائلة، المطافئ الغازية (تعمل بغاز ثاني أوكسيد الكاربون)، الى جانب مطافئ البودرة الجافة والبودرة الرطبة.

وتأتي هذه الورشة تنفيذا لتوصيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئاسة جامعة بغداد حول الوقاية المدنية تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة.

 

A128AD6F-2779-4179-AE07-3D44EDF62DF9
4110DEAB-FD69-45D0-90E7-EF8725F39AB3
412C3785-2CAF-4843-AF56-D6C226A0DF97
B778C7BD-A67A-48B2-8A48-93D86BF60AAC
مركز التخطيط الحضري يشارك في محاضرة لنقابة المهندسين العراقيين

شاركت التدريسية في مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتورة أريج خيري الراوي في المحاضرة الموسومة" العمارة والجمال في تخطيط وتنفيذ الجسور"
قدمها مدير عام الطرق والجسور السابق المهندس الاستشاري عدنان مظلوم، والمقامة في نقابة المهندسين العراقيين، بحضور عدد من الأكاديميين والمهندسين المهتمين بتخطيط وهندسة الطرق والجسور والبيئة المستدامة.

وتناولت المحاضرة المعايير الجمالية والمعمارية في تخطيط الجسور في المدينة والاقليم، عبر عرض الصور والافلام القصيرة عن جمال التصاميم ودقتها الهندسية والعمرانية.

واكدت الدكتورة الراوي ان مشاركتها سلطت الضوء على عدد من انجازات المركز الاكاديمية من حيث اقتراح التصاميم الحضرية وانشاء المدن المستدامة، مقدمة عرضا حول المسيرة العلمية لمركز التخطيط الحضري والاقليمي منذ نشأته عام ١٩٧١.

ويذكر ان الدكتورة اريج الراوي أحد اعضاء ارتباط نقابة المهندسين العراقية، وقد نشرت العديد من البحوث والمقالات العلمية، فضلا عن اشرافها على طلبة الدراسات العليا في المركز وخارجه.

 

4B3C08DE-2C24-4977-B622-7A3A6DE649EE
66DD471C-D3CB-4486-A485-28E3DA7362E7
FF7422E3-A76E-43B9-9403-4C855A6784FF
المكتب الاستشاري في مركز التخطيط الحضري يعقد اجتماعه الدوري حول الازدحامات المرورية

عقد المكتب الاستشاري في مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد اجتماعه الدوري لبحث مخرجات ورقة العمل التي قدمها المركز للامانة لمجلس الوزراء حول ازمة الاختناقات المرورية.

واكد عميد مركز الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان ان المركز سيعقد ورشة عمل بحضور مستشار رئيس الوزراء الدكتور صباح مشتت، خلال الاسبوعين القادمين بحضور اساتذة المركز وطلابه لبحث آليات حل الاختناقات المرورية في عدد من مناطق العاصمة بغداد.

وتم الاتفاق على وضع خطط لاجراء المسوحات على أرض الواقع من قبل طلبة المركز، فضلا عن الحلول المقترحة من التدريسيين ذوي الاختصاص لرفعها الى الامانة العامة لمجلس الوزراء.

وستتمثل الدراسة التي سيقدمها المكتب الاستشاري في ورشته المرتقبة، مسحا شاملا لإعداد السيارات والتوسع السكاني الحضري، الى جانب العمراني والعشوائيات، فضلا عن النزوح السكاني من المحافظات تجاه العاصمة بغداد.

B15090F3-C3E2-4DEC-AC0F-B3CCE88AB042
8C72749D-E7DD-4832-B5D1-57A932F8A78F
مركز التخطيط الحضري والاقليمي يشارك في ملتقى علمي حول التربية والتعليم

شارك مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد ممثلا بعميده الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان في الملتقى العلمي الاول والموسوم (التربية والتعليم وتحديات العولمة) وبحضور رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي والذي ترأس جلسة الملتقى، الى جانب نخبة من اساتذة الجامعات وعدد من الاكاديميين.

وسلط الملتقى الضوء على الدور الذي تقوم به التربية والتعليم وتطويره ، انطلاقاً من ضرورة أن تضطلع التربية بدور مهمّ في استحداث التغيير ، وتسيير الحراك الاجتماعي، ولا سيّما بعد أن اصبح التعليم يمثّل النظام الرائد بين الأنظمة الأخرى في المجتمع ( الاجتماعية والثقافية والاقتصادية ) وله الفاعلية المؤثّرة في تنمية هذه الأنظمة ، والتي تنعكس – في المقابل- على تنمية دورها في التغيير والتطلّع إلى التحديث المستمرّ.

من جانبه، اكد عميد المركز الدكتور علوان إبان مداخلته في الملتقى ان ابرز التحديات التي تواجه التربية والتعليم هي تحديات الانفتاح والتطلعات في القرن الحادي والعشرين بعد وضوح الرؤية للمجتمع من خلال الاعتراف بالواقع المعاصر، الى جانب التحديات الاسرية في ظل اثار الغزو الثقافي والفراغ الفكري وانتشار نسبة الامية بشكل كبير، في الوقت الذي تهمل فيه الكفاءات وتضيع الفرص من الموهوبين وحملة الشهادات.

وبعد فتح باب الحوار والنقاش، اشار التدريسي في المركز الدكتور عباس هاشم صحن في مداخلته انّ ثقافة التربية والتعليم المجتمعية المطلوبة في زمن العولمة ، لا بدّ أن تُجدّد النظام التربوي وفق معطيات العلم الحديث، فالتركيز على تربية الناشئة تربية مجتمعية أمر لا بدّ منه ، من خلال تبنّي استراتيجيات تربوية ثقافية تؤدّي إلى نشر الوعي الثقافي والتفكير العلمي ، في مواجهة تحدّيات العولمة والدخول في العصر العالمي الجديد بثقة وثبات ، في إطار مجتمع مدني متماسك في بنيته ومنطلقاته.

هذا وتوصل الملتقى بعد طرح مجموعة من الاراء ووجهات النظر حول الموضوع، الى ضرورة نشر الوعي بالعولمة ومتابعة تطوراتها في ظل توفير الاسس والافكار التي تقوم عليها العولمة في التعليم في ظل دور الاسرة بالتربية المستدامة، بالاعتماد على التواصل والشمولية والاتزان من اجل إعداد فرد يتقبل التغيير الى جانب مرونته في الاستجابة من اجل مستقبل افضل.

 

40224BF4-3468-44F1-88EC-741206637A29
682E1317-D9A2-4E9E-BC13-9BAD36073D50
احتفالية مركز التخطيط الحضري والاقليمي بيوم المراة العالمي

في جو يسودهُ الفرح وبرعاية الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان عميد مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا اقيمت في اروقة المركز يوم الاربعاء الموافق 9/3/2022  اليوم المرأة  العالمي الذي يصادف 8 من اذار من كل سنة ،  حضر الاحتفالية اساتذة ومنتسبي المركز، استهل الحفل بكلمة السيد عميد المركز التي رحَّب فيها بالسادة الحضور،ومهناءا" منتسبي ومنتسبات المركز بهذه المناسبة العطرة ومثمنا ومؤكدا على اهمية المراة ودورها في الحياة العامة وضرورة دعم هذا الدور من خلال اشراكها في كافة فعاليات المجتمع ، وتخلل الاحتفال عددا من كلمات الثناء لتدريسيي المركز الذين اكدوا على دور المرأة التي اصبحت تشكل عصب الحياة في العالم.

 

يوم المراة 1
IMG_2206
IMG_2210
IMG_2207
يوم المراة 2
IMG_2209
عميد المركز يشارك بحضور احتفالية التأسيس لمركز احياء التراث العلمي العربي

شارك عميد مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا الاستاذ الدكتور كريم حسن  علوان بالذكرى الخامس والأربعون لتاسيس  مركز احياء التراث العلمي العربي والذي اقيم يوم الثلاثاء الموافق 1/ 3/ 2022 من على قاعة مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا.

 

دعوة حضور 1
عميد المركز يشارك في رئاسة لجنة مناقشة في قسم هندسة تقنيات المساحة بالجامعة التقنية الوسطى  
 

شاركت عميد في مركز التخطيط الحضري والاقليمي الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان  بلجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( Modeling and Monitoring of Land cover and Agricultural Land use by Geospatial tools )، للطالبة مروه رزاق عيه  من قسم هندسة تقنيات المساحة في الجامعة التقنية الوسطى ، تناولت الرسالة نمذجة ومراقبة الغطاء الارضي للمناطق الزراعية باستخدام الادوات الجيومكانية.   

  
تدريسي في مركز التخطيط يحضر ندوة علمية في تطورات التقنيات الرقمية وتطبيقاتها في مجال التصميم وعلوم الهندسة المعمارية

حضر التدريسي في مركز التخطيط الحضر يوالاقليمي للدراسات العليا المدرس الدكتور عادل حسن جاسم الندوة  العلمية الموسومة (( تطورات التقنيات الرقمية وتطبيقاتها في مجال التصميم وعلوم الهندسة المعمارية )) التي اقامها قسم الهندسة المعمارية في نقابة المهندسين العراقية المركز العام وبالتعاون مع قسم العمارة جامعة البصرة، حيث تناولت الندوة بحث واستعراض التطورات العلمية المتسارعة في مجال العمارة الرقمية وتطبيقاتها المتزايدة في مجالات التصميم المعماري والتخطيط الحضري وعلوم الهندسة المعمارية بشكل عام، حيث تضمنت الندوة عددا من المحاضرات العلمية والبحوث لعدد من المختصين من مختلف جامعات العراق ومن خارج العراق أيضا، تتناول تلك التقنيات والتطبيقات المختلفة وانعكاساتها المعرفية على الساحة التخطيطية والمعمارية العالمية ، و تهدف الندوة من ذلك الى الاشارة الى اهمية تلك الموضوعات في مجال العمل المعماري  المعاصر والتخطيط الحضري ومحاولة طرح الافكار والتوصيات الخاصة بتطوير مجالات التخطيط والهندسة المعمارية في العراق صوب استيعاب مثل تلك  المتغيرات وعلى مستويات عدة علمية وعملية من خلال ما يمكن ان يطرح من الآراء والمناقشات خلال هذه الندوة سوآءا على مستوى متطلبات مناهج الدراسة في الجامعات العراقية  او على مستوى البحث العلمي او على مستوى متطلبات ومحددات العمل الاستشاري في المكاتب والشركات.

 

 

نقابة المهندسين2
عميد المركز يشارك في اللجنة الوطنية لمناهج التعليم في وزارة التربية
 

شارك عميد مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان في اللجنة الوطنية المكلفة بمناهج التعليم الصناعي لوزارة التربية العراقية في مقر الوزارة / المديرية العامة للمناهج ، حيث تتولى هذه اللجنة مهام تقديم المشورة والخبرة في شأن الموضوعات التي تعرضها الاقسام العلمية في المديرية وايضاً تقديم المبادرات والمقترحات لتطوير الجوانب التربوية للمناهج الدراسية لمراحل التعليم المهني وايضاً لمختلف التطوير لمختلف الجوانب الاخرى .

يذكر ان عميد المركز دائماً يشارك في لجان متخصصة في وزارات ودوائر عديدة.

  
مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا يعقد الورشة الافتراضية في التأثيرات السلبية للمخدرات والتدخين

عقد مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا وضمن خطة الانشطة الطلابية الثقافية وبرعاية عميد المركز الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان الورشة الافتراضية الموسومة (( التأثيرات السابية للمخدرات والتدخين )) للتدريسي في مركز البحوث التربوية والنفسية / جامعة بغداد  للاستاذ المساعد الدكتور نامق فحل الكبيسي وبحضور اساتذة المركز واساتذة من ذو الاختصاص .

تناولت الورشة التعريف بالمخدرات والتدخين وما هي الاثار السلبية لها والحلول المناسبة للسيطرة علة الادمان بالمخدرات وعلى التدخين لذا تناول الباحث التعريف الموجز عنها بانها لغوياً كل ما يستر العقل ويغيبه وعلمياً هي منتجات كميائية تخلف اثاراً بايولوجية على البشر والكائنات الحية حيث تعمل هذه المواد على التأثير على وظائف الجهاز العصبي والمزاج .

يذكر ان المركز كان باستمرار يقيم هكذا ورشات طلابية لما لها اهمية وفائدة في خدمة المجتمع والفرد .

المخدرات 3
ورشة المخدرات
المخدرات 2