مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا يعقد حلقة نقاشية عن 

       “الجغرافية الاقتصادية الجديدة والتنمية الحضرية والاقليمية”

على قاعة المركز في الجادرية اقيمت يوم الاربعاء الموافق 14/12/2016 حلقة نقاشية بعنوان “الجغرافية الاقتصادية الجديدة والتنمية الحضرية والاقليمية” القاها الاستاذ الدكتور محمد صالح القريشي بحضور تدريسي وطلبة المركز وياتي انعقاد الحلقة ضمن خطة المركز العلمية للدراسات والمؤتمرات وورش العمل لعام 2016  والمقرة ضمن خطة جامعة بغداد.

        حيث اكدت الدراسة على ان  الجغرافية الاقتصادية الجديدة قد تكون مدخلا جزئيا متكاملا للاقتصاد المكاني , وان قوى الاستقطاب تساهم في توليد وتوزيع غير متكافئ او غير متساوي للنشاط الاقتصادي والدخل عبر الحيز المكاني , ان مدخل الجغرافية الاقتصادية الجديدة قد تم تطبيقه في مجال علم اقتصاد المدن وطبق ايضا في حالات عدم التساوي الاقليمي على المستوى الوطني وكذلك على اصول حالات عدم المساواة الدولية.

وضمن هذا المدخل تم عرض نموذج Krugman كرومان (Core – periphery )  في التكتل الاقليمي   (regional Agglomeration) ودراسة حوافز هذا التحليل وكيفية وصول هذا النموذج الى غاياته او اهدافه . بعد ذلك تتفحص بقية انواع التكتلات ومنها التكتل الحضري والاقليمي . ويعتبر هذا المدخل من المداخل الحديثة في دراسة الاقتصاد المكاني.

وشهدت المحاضرة تفاعلا من جانب المشاركين في الأسئلة والمدخلات  المقدمة التي عكست مدى اهمية الموضوع وتطبيقاته في الدراسات المتخصصة التي يتناولها المركز.

Comments are disabled.