الورشة التعريفيةالاولى بالتأهيل والتوظيف


بالتعاون مع قسم المتابعة- دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نظم مركز التخطيط الحضري والاقليمي   في جامعة بغداد ورشة تعريفية بالتأهيل والتوظيف  برعاية السيد عميد مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا الاستاذ المساعد الدكتور عبد الحسين عبدعلي العسكري  أقامت وحدة التأهيل والتوظيف في المركز بالتعاون مع قسم المتابعة- دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الورشة التعريفية بالتأهيل والتوظيف، بواقع جلستين: عُقدت الجلسة الاولى في يوم الثلاثاء الموافق 11 نيسان 2017 في قاعة المركز بالجادرية، بحضور الاستاذ عمر محمد العشاري مدير قسم المتابعة في الوزارة، وعدد من تدريسي وخريجي وطلبة المركز. 

       استهلت الورشة بقراءة سورة الفاتحة ترحماً على أرواح شهداء العراق. تلتها كلمة ألقاها السيد عميد المركز عن طبيعة الورشة والاهمية والأسباب الموجبة لها، وعلاقة مخرجات المركز بسوق العمل والتوظيف،     بعد ذلك قدَّم الدكتور علي حسين الجنابي محاضرته التعريفية بمفهومي التأهيل والتوظيف، وبيَّن أن مفهوم التأهيل يتضمَّن المهارات الناعمة (Soft Skills)، الذي يشمل العديد من الجوانب ذات الصلة في تنمية المهارات الذاتية، لتسويق المتقدم للحصول على وظيفة بما ينسجم مع متطلبات سوق العمل في القطاعين العام، والخاص.
       كما القى أ.م.د. عمرمحمد العشاري/ المسؤول عن شعب التأهيل والتوظيف في الجامعات العراقية  محاضرة عن حل المشاكل وصناعة القرار، وتضمنت أساليب تحديد المشكلة، ومراجعتها واسلوب وضع البدائل لحلها، ووضع القرارات وتنفيذها ومراجعتها، كما تناولت المحاضرة التعرف على بيئة العمل في شركات القطاع الخاص في العراق، وتم بعد ذلك مناقشة المواضيع التي تناولتها الورشة من قبل الحضور بصورة مركزة وفاعلة.. مع العلم أن موعد الجلسة الثانية من الورشة سيكون في  يوم الثلاثاء المقبل 18/4/2017 .

Comments are disabled.