الندوة العلمية السابعة عشرة الموسومة ” تخطيط التنمية المستدامة  – خطو نحو حماية البيئة”

بحضور معالي وزير التخطيط الأستاذ الدكتور علي يوسف الشكري

معهد التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا  يقيم ندوته العلمية بالتعاون مع مركز بحوث البيئة في الجامعة التكنلوجية ووزارة التخطيط عقد معهد التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا ندوته العلمية السابعة عشرة الموسومة بـ ((تخطيط التنمية المستدامة خطوة نحو حماية البيئة)) وقد عُقِدت الندوة في قاعة وزارة التخطيط ولمدة يومين للفترة (18-19/4/2012)

  أُستهلت الندوة بقراءة آيات من القرآن الكريم، ومن ثم كلمة لمعالي وزير التخطيط قدَّم فيها إعتزازه بمرجعيته الأكاديمية، وأشاد بأهمية التعاون بين الوزارات والمؤسسات الأكاديمية ومن ضمنها المعهد، كما قدَّم معاليه درع الوزارة للسيد عميد المعهد بمناسبة حصوله على جائزة الأستاذ الأول على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تبعت ذلك كلمة السيد عميد المعهد الأستاذ الدكتور كامل الكناني قدَّم فيها شكره لمعالي الوزير لرعايته للندوة وإستمرار دعمه لجهود المعهد، كما أكَّد في كلمته على أهمية تكرار مثل هذه الندوات في المستقبل لما يمكن أن تنتج عنه من مكتسبات.

 تضمَّنت الندوة محاور عديدة قُسِّمت فيها الأبحاث على مدار اليومين وهي:

·       المدن الخضراء

·       البنى التحتية المستدامة

·       النقل المستدام

·       الطاقة البديلة

·       الإستدامة البيئية الحضرية

·       تجارب حضرية وإقليمية في مجال الإستدامة

·       الإستدامة في السكان

   ولعل من أبرز مقومات نجاح الندوة هو أنها ثمرة تعاون بين مؤسستين أكاديميتين من جهة ووزارة من جهة أخرى، وهذا ما إنعكس في تنوِّع المشاركات البحثية وتعدد الجامعات التي ينتمي إليها الباحثون فضلا عن عدد من الباحثين من المؤسسات الحكومية.

ويذكر أن الأستاذ الدكتور محمد صالح القريشي قد ترأس اللجنة العلمية،

في حين ترأسَّت الدكتور ندى خليفة محمد علي اللجنة التحضيرية.

وفيما يتعلق بالجلسات العلمية فهي كالآتي: تضمَّن اليوم الاول جلستين:

الجلسة الاولى: محور المدن الخضراء ومحور الاستدامة في السكن وترأس الجلسة أ.د. كامل كاظم الكناني، في حين كان مقرر الجلسة السيد عدي زكريا، وناقشت الجلسة خمسة أبحاث .

اما الجلسة الثانية: فكان محورها الاستدامة البيئية الحضرية وكان رئيس الجلسة أ.د. محمد صالح القريشي، ومقرر الجلسة د.ندى خليفة وتمت مناقشة اربعة أربحاث فيها .

وفي اليوم الثاني كانت هناك جلستان:

الجلسة الاولى: بمحورين ، النقل المستدام والطاقة البديلة ، وترأس الجلسة أ.د. مهدي العلاق، ومقرر الجلسة د. اريج خيري وتمت مناقشة سبعة بحوث

وأما محاور الجلسة الثانية فكانت تجارب حضرية واقليمية في مجال الاستدامة ، وترأس الجلسة أ.د. لؤي طه الملاحويش، ومقرر الجلسة

د. محمد محسن سيد، ونوقشت فيها سبعة أبحاث.


 




Comments are disabled.