أقام مركز التخطيط الحضري والاقليمي  الورشة الثانية الافتراضية الموسومة (( “المدن المرنة لمواجهة الازمات”أزمة وباء كورونا ))، للاستاذ الدكتور جمال باقر مطلك التدريسي في المركز،  جاءت هذه الورشة من سلسلة الورش التخصصية بالتعاون مع منظمات الامم المتحدة حول ” تخطيط المدن وادارتها في ظل الكوارث والازمات لمعالجة اثار جائحة كورونا على مستوى تخطيط المدن” يوم الاربعاء الموافق 22/4/2020 .

تناولت الورقة مفهوم المدينة المرنة: انها توضح القدرة على البقاء والازدهار في مواجهة الصدمات والكوارث،ويتطلب تحقيق المدينة المرنة تأمين جوانب متعددة منها  المرونة الاجتماعية  التي هي قدرة النظام الاجتماعي على التأقلم، والتكيف، والتزام اعلى درجات ضبط النفس لمواجهة التحديات. ان وجود مجتمع قوي ومتماسك يساعد على تخطي المرحلة الصعبة التي يمر بها. ويعتمد العامل الاجتماعي للمدن المرنة على وعي، وجهد جماعي لمواجهة الازمة ومواجهة المستقبل بثقة، وهو ما يتطلب مشاركة جميع الافراد والمنظمات الحكومية وغير الحكومية.، وايضاً المرونة الاقتصادية التي يتطلب اقتصاد متنوع يستند على قاعدة زراعية وصناعية قوية ومتنوعة  تسهم في تحقيق الأمن الغذائي والسلامة الحضرية ومواجهة الفقر والارهاب ،والمرونة البيئية ،المرونة الصحية ،واخيراً المرونة التقنية .

ومن الجدير بالذكر  بلغ عدد المشاركين في الورشة الثانية 648  مشارك من العراق و الولايات المتحدة الأمريكية و الجزائر و بلغاريا ومصر و الهند و روسيا و تركيا و فرنسا و رومانيا وهولندا.

Comments are disabled.