أقام مركز التخطيط الحضري والاقليمي ورشة العمل الافتراضية و الموسومة ((  تحديات التخطيط الحضري الجديد ))، للاستاذ الدكتور كريم حسن علوان عميد المركز  وأ.م.د. ندى خليفة محمد الركابي التدريسية في المركز بورقتها البحثية الموسوم (( تحديات المدن المستدامة في الوضع الراهن )) ود. احمد نعيم شمخي اختصاصي الماء والاصحاح البيئي في منظمة اليونسيف – بغداد ببحثه الموسوم (( البرامج المستندة على تقييم الاخطار في المدن )) ، جاءت هذه الورشة من سلسلة الورش التخصصية بالتعاون معمنظمات الامم المتحدة حول ” تخطيط المدن وادارتها في ظل الكوارث والازمات لمعالجة اثار جائحة كورونا على مستوى تخطيط المدن” يوم الخميس الموافق 23/4/2020 .

تناولت الورقة البحثية التي قدمها العميد الموسومة ((  تحديات التخطيط الحضري الجديد ))، عدم كفاءه التخطيط الحضري التقليدي مع متطلبات الجديدة بسبب التحضر السريع وانتشار الاوبئة والأمراض ومنها جائحة كورونا وكذلك الضغوطات البيئية والتلوث و استنزاف الموارد الحضرية وذلك يستعدي التحول إلى التخطيط الاستراتيجي المكاني و المعتمد على السيناريوهات ومواجهة التحديات وذلك لا يكون إلا من خلال التعامل مع البيانات الديناميكية والتقنيات و التكنولوجيا الرقمية مثل منظومة المعلومات الجغرافي GIS ومفاهيم البنى التحتيه الحرجه الحضريه.

و كان لرئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عماد حسين مرزة الحسني  كلمة في نهاية الورشة اثنا فيها على الورش وأعلن دعمه للمركز ومساهماته واستعداده لدعم هكذا نشاطات،ويذكر ان عدد المشاركين في هذه الورشة بلغ 825 مشارك من؛ العراق و أمريكا و الجزائر و كندا و مصر و هولندا و روسيا و تركيا و الهند و بلغاريا و فرنسا و رومانيا وكانت لرعايه السيد رئيس الجامعه المحترم وحضوره المستمر وتوجيهاته  الأثر المهم والطيب في نجاح سلسله الورش التي إقامها مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا .

 

 

Comments are disabled.