عقد مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا وبرعاية رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور عماد حسين الحسني وبأشراف عميد المركز الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان ندوته العلمية الموسومة (( آليات تفعيل النقل العام داخل مدينة بغداد )) ، يوم الاحد الموافق 7/6/2020، الساعة الحادية عشر صباحاً بتوقيت بغداد وبحضور عدد من اساتذة المركز والجامعات المختلفة بالاضافة الى اساتذة من جمهورية مصر العربية .

تناولت الندوة منظومات النقل العام التي هي احد اهم الركائز المهمة لنجاح خطط التنمية العمرانية والاقتصادية والاجتماعية في المدن الكبرى ، فهي محور اساس لجعل هذه المدن اكثر تنافسية وجاذبية للاستثمار وتوفير فرص العمل وكون مدينة بغداد عاصمة العراق فهي تضم ضمن نطاقها العمراني المقرات الحكومية فضلاً على المؤسسات المحلية والمؤسسات التربوية والعلمية الامر الذي جعلها مركز جذب وطني وبالتالي معاناتها من إشكاليات حادة في منظومة النقل .

هدفت الندوة الى التعرف على تجارب النقل العام عالمياً وعربياً بالاشارة الى تجربة جمهورية مصر العربية واستعراض استراتيجيات النقل العام في مدينة بغداد وفق المخططات الاساسية المنفذة وصولاً الى عام 2020 .

شارك في هذه الندوة مجموعة من المحاضرين من كلية الهندسة جامعة بنها / جمهورية مصر العربية الاستاذ المساعد الدكتور إبراهيم محمد إبراهيم ببحثه الموسوم (( تخطيط شبكات النقل الجماعي ونظرة عامة على التجربة المصرية )) . ومن كلية الاسراء المدرس المساعد سعيد جاسم محسن ببحثه الموسوم (( تحديات منظومة النقل والبنى الارتكازية في المخططات الاساسية لمدينة بغداد )) ، ومدير عام دائرة التنمية الاقليمية والمحلية / وزارة التخطيط الدكتور محمد محسن السيد ببحثه الموسوم (( النقل العام في مدينة بغداد …. الى أين ؟ )) .

ويذكر ان هذه الندوة هي من ضمن العديد من الندوات والورش التي عقدها المركز في ظل جاحة كرونا التي اجتاحت البلد والحجر الصحي مما اضطر العديد من الجامعات الى الالتجاء الى مناصات التعليم الالكتروني لغرض مواصلة عملية التعليم والتعلم حيث كان حضور هذه الندوة تجاوز 211 من مختلف بلدان العالم .

 

 

Comments are disabled.