السيد عميد المعهد في ضيافة معالي وزير التخطيط


   حلَّ الأستاذ الدكتور كامل الكناني عميد معهد التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا ضيفاً على معالي وزير التخطيط الدكتور علي يوسف الشكري وذلك في صباح يوم الأربعاء الموافق 28/9/2011.

استهل معالي الوزير اللقاء بالترحيب بالسيد عميد المعهد وعبَّر عن إعجابه الشديد بالمعهد وتثمينه لجهوده على الصعيدين: الأكاديمي، والاستشاري.

بعد ذلك قدَّم السيد العميد عرضا تعريفيا موجزا بالمعهد، وبخططه المستقبلية على المديين: القريب والبعيد، وبين دور المعهد سواء ما يتعلق بتخريج دورات من المختصين بالتخطيط الحضري والإقليمي من حملة شهادات: الدكتوراه، والماجستير، والدبلوم، أو بأهمية العمل الذي يقدمه المكتب الاستشاري في تخطيط عدد من المدن والمحافظات، والتعاون المثمر مع مؤسسات الدولة المختلفة لا سيما وزارة الإسكان، ووزارة السياحة، ووزارة البيئة، ووزارة البلديات، وأمانة بغداد وغيرها، فضلا عن مختبر نظم المعلومات الجغرافية (GIS) الذي يقيم دورات تدريبية لموظفي المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.

     كما طرح السيد العميد أبرز القضايا التي من شأنها أن تعزز دور المعهد وطلبة الدراسات العليا فيه، وتنمِّي سبل التعاون مع وزارة التخطيط، وكل ما من شأنه النهوض بواقع عملية التخطيط في العراق، ولعل من أبرز هذه القضايا:

·      إمكانية استيعاب خريجي المعهد في وزارة التخطيط بوصفها الحاضنة الرئيسة للتخصص، لا سيما في وحدات التخطيط المحلي التي اُستحدثت مؤخراً في محافظات العراق وبما يدعم توجهات اللامركزية في إدارة الدولة.

·      تعاقد وزارة التخطيط مع طلبة الدراسات العليا على أبحاثهم مع مراعاة رفع المبالغ المالية المخصصة لهذه العقود.

·      وافق معالي الوزير على تكريم الطلبة الأوائل في الدكتوراه، والماجستير، والدبلوم، واعتبارا من العام الدراسي (2010ـ2011).

·      الإفادة من خبرات أعضاء الهيئة التدريسية في المعهد وإمكانياتهم للعمل بصفة استشاريين في ميادين عمل وزارة التخطيط، وبموجب تعليمات آليات التعاقد، وبما يدعم العلاقة بين حقل العمل والمؤسسات الأكاديمية.

·      أبدى معاليه دعمه وإسناده لفكرة تأسيس نقابة المخططين التي إقترحها المعهد وقطع فيها شوطا جيدا في إعداد مسودة القانون، وتشكيل اللجنة التأسيسية لمتابعة إكمال عملية التأسيس، وأكد معالي السيد وزير التخطيط دعمه للمشروع، وذلك عندما يطرح في مجلس الوزراء.

·      أظهر معالي الوزير تأييده للمقترح الذي بادر به المعهد وحصل على مصادقة مجلس جامعة بغداد، ويتمثل في استحداث درجة وظيفية في ملاك السلم الوظيفي للدولة العراقية بعنوان ((مخطط)) وبتدرجاتها المختلفة تبعاً للشهادة والخدمة.

Comments are disabled.