اطروحة دكتوراه في مركز التخطيط الحضري والاقليمي تناقش (( التلازم والتزامن في المنظومة الاسكانية المستدامة المرنة ))  ، للطالبة زينب سلمان شمة  ، تناولت الاطروحة مشكلة وجود نقص معرفي حول كيفية تحقيق’’ المنظومة الاسكانية المستدامة المرنة‘‘ كاتجاه جديد في معالجة ضعف الاداء في المنظومة الاسكانية. وعليه فان الدراسة تسعى إلى بناء نموذج لقياس مرونة المنظومة الاسكانية أمام الأزمات من خلال توفير العرض السكني الجديد (الانتاج السكني). وتقوم الدراسة على فرضية ” ان علاقات التلازم والتزامن بين مكونات المنظومة الاسكانية تساعد على زيادة مرونة المنظومة الاسكانية واستمرارها في تلبية الحاجات السكنية “.

واعتمدت منهجية الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي للمفاهيم والنظريات للتوصل الى مفاهيم الدراسة (التلازم، والتزامن، والاستدامة، والمرونة)، ومن ثم تحليل الواقع السكني لمنطقة الدراسة (محافظة بغداد)، وتحليل المتغير المعتمد المتمثل بالعرض السكني الجديد، والمتغيرات التوضيحية مثل: عدد الاسر وحجم القرض، وعدد القروض، وكلفة المتر المربع بناء، واجازات البناء، وباستعمال أساليب التحليل الكمي.

وتوصلت الدراسة الى ان التلازم والتزامن والمرونة قد حققت مرحلة الازدهار في المنظومة الاسكانية في المدة الزمنية الأولى (1981-1989)، ثم انخفضت بشكل كبير في المدة الزمنية الثانية (1990-2003) وهي (مرحلة الركود)، لترتفع نسبيا في المدة الزمنية الثالثة (2004-2016) الى (مرحلة الانتعاش)، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات ذات العلاقة بتحقيق هدف الدراسة.

 

 

 

Comments are disabled.