ناقشت رسالة الماجستير في مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا (( النمذجة المكانية لنمو المدن )) للطالبة أماني أمين خليل ، تناولت الرسالة المشكلة  بالحاجة الى تحديد أتجاه ومعدل النمو الطبيعي للتوسع العمراني للمدينة مع النمو المتوقع في المخطط الاساس والوقوف على مسببات تغيير أستعمالات الارض الحضرية وعوامل تغير شكل المدينة) . لذا كان من الضروري البحث عن تقنية علمية  لتحقيق هدف البحث( المتمثل بالحصول على  نموذج رياضي شامل وقابل للتطبيق بأستخدام تقنيات التحليل المكاني لدعم النمو الحضري وخلق رؤية أفضل وأكثر وضوحا”واستخدامه كأداة للتعرف أكثر على التوسع الحضري لأتخاذ قرارات تخطيطية أكثر أستنارة عند أعداد المخطط الاساس او المخططات الهيكلية للمدينة). مفترضا”  ان هذه التقنية هي( النمذجة المكانية بأستخدام نظام المعلومات الجغرافيGIS  والاستشعار عن بعد IDRISI Selva،عملية أساسية لمحاكاة والتنبؤ بالنمو المستقبلي والتغيرات في مختلف فئات أستخدام الاراضي ،وفهم السلوكيات الديناميكية وتقييم العوامل المسببة للنمو وتحليل النتائج لدعم التخطيط وأتخاذ القرار) .

كانت الاستنتاجات هي على تسهيل عملية تحديد بدائل التوسع وتقليلها بتجنب البدائل التي ممكن ان توضع في مناطق غير مرغوبة اصلا ومخالفة للنمو الطبيعي، وأثبت نموذج CA-markov   انه  نموذج مرن وقابل للتطبيق بأستخدام بيانات متوفرة كما اثبت أنه كفؤ في مراقبة وتوقع نمو المدينة والتنبؤ بخريطة بأتجاه النمو المستقبلي.

أما التوصيات فقد كانت موجهه للحث على أدخال النمذجة المكانية في أعداد خرائط التصميم الاساس للمدن  ولا سيما المدن الكبيرة وبناء قاعدة بيانات لها تتضمن الفترات الزمنية السابقة .

 

 

 

 

 

Comments are disabled.