اقام مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا وبرعاية عميد المركز الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان ودعماً للمنصات الالكترونية لأستمرار المسيرة العلمية في ظل جائحة كرونا والظروف الراهنة الورشة التدريبية الافتراضية الموسومة ( مباديء الألتزام الاخلاقي في تحقيق جودة البحوث )، للتدريسي في المركز الدكتور عباس هاشم صحن ومن على منصة ال ((  Google Meet )) ، حضر الورشة عدد من الاساتذة وطلبة المركز .

حيث تناول الباحث مرحلة ما بعد  انتهاء طلاب الدراسات العليا من مهام دروسهم النظرية والعملية للفصلين الأول والثاني ، واستعدادهم لإختيار بحوثهم وكتابتها ، توجب علينا نحن كتدريسيين وموجهين ان نبين للباحثين أهم المباديء والتعليمات الخاصة بكتابة البحوث ، سواء كانت بحوث خاصة بالنشر والترقية او بحوث لغرض نيل شهادة عليا ، وهذه الدورة التدريبية أقيمت على هذا الاساس ..

وجاء فيها عرض خاص عن الكيفية للوصول الى جودة بحوث علمية تتماشى مع التطور والتقدم العلمي، وأهمية الجودة في البحث العلمي كي تستهدف إنتاج العلم والمعرفة وتقدم المجتمعات ورقيها .

وتناولت الورشة ايضا موضوع اخلاقيات الباحث وفقاً لخطوات البحث العلمي من اخلاقيات اختيار عنوان البحث ..         اخلاقيات النقل والأقتباس واخلاقيات الباحث في التعليق على الدراسات السابقة وايضاً اخلاقيات الباحث عند القيام بإجراءات الدراسة واخيراً اخلاقيات الباحث في عرض وتفسير النتائج.

وجاءت التوصيات لتوكد ان للوصول الى جودة بحثية تتماشى مع اخلاقيات البحث العلمي تشكيل لجان أكاديمية مختصة بأخلاقيات البحث العلمي ، نشر ثقافة الملكية الفردية والوعي العام ، سن قوانين وأنظمة تؤمن حماية حقوق المؤلف والباحث العلمي ، تبني إجراءات حازمة مع المكتبات الخاصة التي تروج لعمل بحوث جاهزة للطلبة والباحثين .

 

Comments are disabled.