مناقشة مشروع التخرج للطالب (علي تحسين اسماعيل )

في تمام الساعة الحادية عشرمن صباح يوم الاثنين الموافق  21/1/2013وعلى قاعة المعهد في الجادرية

جرت مناقشة طالب الدبلوم العالي “علي تحسين أسماعيل  ” الموسوم بـ ((تقييم التوقيع المكاني للمجسرات الحديثة في مدينة بغداد))

والمؤلفة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه.

الدرجة

مكان العمل

الاختصاص الدقيق 

الاختصاص العام

الاسم

المرتبة العلمية

رئيساً

(معهد) التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا

تخطيط اقليمي 

تخطيط حضري واقليمي    

        عبد الغفور الاطرقجي 

أ.م.د

عضواً

(معهد) التخطيط الحضري والاقليمي للداسات العليا

تخطيط حضري

تخطيط حضري واقليمي

مصطفى عبد الجليل ابراهيم

     أ.م.د

مشرفاً

(معهد) التخطيط الحضري للدراسا العليا

تخطيط اقليمي

تخطيط حضري واقليمي

فراس ثامر حمودي  

أ.م.د

وفي أدناه مستخلص الرسالة:-

المستخلص:
  

 

 

تعد المجسرات بنية تحتية ومظهراً من مظاهر تطور المدينة , لذلك فان اختيار وتوقيع مثل هذه المنشآت في المدينة يتطلب تحديد دقيق لكفاءة الموقع المحدد والكفاءة في حل مشكلة الزحام المروري التي انشأالمجسر لحلها.

حيث تناول البحث هذا الموضوع لتقييم الفائدة والكفاءة من انشاء هكذامشاريع في مدينة بغداد , لذلك كانت مشكلة البحث في اثبات صحة توقيع المجسرات في اماكنها الحالية واستمرارية الزحام المروري داخل المدينة وهل ان إنشاء المجسراتعملية مجدية اقتصادياً ام ان هناك بدائل اكفأ اقتصادياً وافضل عملياً , وان الهدف من البحث هو اعتماد التخطيط في توقيع مشاريع كالمجسرات والدراسة الدقيقة لنظام النقل ولعموم شبكة الطرق والشوارع والتقاطعات والحجوم المرورية داخل المدينة وليس لتقاطعات محددة حيث لاتستطيع ان تقدم حلولاً فعالة بصورتها الحالية.

تضمن البحث ثلاث فصول متسلسلة تناول الفصل الاول بمبحثيه عناصر الحركةو التقاطعات المرورية داخل المدينة ومايمكن ان تسببه من مشاكل واهمها مشكلة الزحام المروري , وتطرق الفصل الثاني بمبحثيه ايضاً الى حلول مشاكلا لتقاطعات المرورية من اعتماد الاشارات الضوئية المرورية او تحويل التقاطع الىساحة او انشاء الانفاق او المجسرات و تناول الفصل بمبحثه الثاني كيفية الاستفادةمن منشآت نظام النقل القائمة من خلال عملية التخطيط ونظام ادارة النقل , اما الفصل الثالث والذي مثل الجانب النظري للبحث فقد تناول المجسرات الحديثة في مدينة بغدادوتحليلها ومن ثم منطقة الدراسة واستمارة والاستبيان ونتائجها.

خلص البحث الى مجموعة من الاستنتاجات وهي ان المجسرات حلول مهمة لنظام النقل في توفير سهولة الحركة وتقليل الحجم المروري اذا ما وُقِعت في الاماكن والمواقع الصحيحة وذلك يأتي من خلال الدراسات التخطيطة لنظام النقل في دراسة فائدةالمجسر لعموم شبكة النقل في المدينة وليس لتقاطعات محددة , فضلاً عن التأثيرات الجانبية للمجسر على استعمالات الارض المجاورة من حيث الضوضاء والتلوث البصري وتقليل الراحة والخصوصية.

وتوصل البحث الى  مجموعة من التوصيات اهمها اعداد دراسات تخطيطية للنقل او تحديث ما كان موجود منها بالاضافةالى تحديث التصميم الاساس لمدينة بغداد لتنظيم استعمالات الارض وفض التداخل فيها لما تسببه من تأثيرات سلبية على حركة المرور داخل المدينة بالاضافة الى استخدام منشآت نظام القل القائمة بطريقة كفوءة لاستيعاب حجم مروري اكبر, كما ان تفعيل النقل العام له دور كبير في تقليل حالة الزحام المروري بل حتى تقليل التلوث والحفاظ على البيئة فضلاً عن كونه حالة حضارية.

 

 

 

تع

 

 

 

 

Comments are disabled.