مناقشة مشروع التخرج للطالب (عادل كريم هامل)

في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاحدالموافق  27/1 /2013 وعلى قاعة المعهد في الجادرية

جرت مناقشة طالب الدبلوم العالي “عادل كريم هامل  ” الموسوم بـ ((التوزيع المكاني للمدارس في المناطق المكتظة سكانيا- منطقة الدراسة مدينة الصدر))

والمؤلفة من السادة المدرجة اسماؤهم ادناه.

 

الدرجة

مكان العمل

الاختصاص الدقيق 

الاختصاص العام

الاسم

المرتبة العلمية

رئيساً

(معهد) التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا

تخطيط حضري

تخطيط حضري واقليمي

لؤي طه الملاحويش

أ.د

عضواً

(معهد) التخطيط الحضري والاقليمي للداسات العليا

تخطيط حضري

تخطيط حضري واقليمي

عامر شاكر خضير

   أ.م.د

مشرفاً

(معهد) التخطيط الحضري للدراسا العليا

تخطيط حضري

تخطيط حضري واقليمي

مصطفى عبد الجليل ابراهيم

أ.م.د

وفي أدناه مستخلص الرسالة:-

 تعد الخدمات التعليمية من أهم الخدمات المجتمعية المقدمة في المدن التي تساعدها لتأدية وظائفهاوتؤدي إلى راحة ساكنيها، وبسبب هذه الأهمية فان تلك الخدمات التعليمية يجب أن تكون موزعة مكانياً بشكل متوازن يلبي حاجة السكان بصورة يسيرة ومريحة، وكلما كان هذاالتوزيع متوازناً في جميع مناطق المدينة ومراعياً للمعايير الموضوعة للتوزيع المكاني لهذه الخدمات، فان فرص التعليم ستكون متوفرة لسكان جميع المناطق، وعليه سيكون مستوى الخدمات التعليمية فعّالاً مما يساهم في ارتفاع مستوى التعليم في المدينة كلهاويؤدي بدوره إلى خلق مجتمع متوازن قادر على تحقيق النجاح على كافة المستويات .

       إنّ نمو المدن وتوسعها وزيادة حاجة السكان للخدمات بصورة عامة والخدمات التعليمية بصورة خاصة، أدى إلى ضرورة دراسة توزيع الخدمات التعليمية في المناطق الحضرية ومعرفة مدى التوازن الموجود في هذا التوزيع .

        ولدراسة التوزيع المكاني للخدمات التعليمية المقدمة إلى منطقة الدراسة (قضاء الصدر/2) تم التعرف على أهم المعايير التخطيطية لتوزيع الخدمات التعليمية التي تتبعها الدوائر والمؤسسات ذاتالعلاقة ، وكذلك دراسة واقع حال منطقة الدراسة من ناحية الموقع وتقسيماتها الإدارية، وشبكة الطرق الموجودة فيها ، وأيضا دراسة واقع الحال السكاني للمنطقة ، وتحديدالفئات العمرية التعليمية لجميع المراحل الدراسية .

       ولغرض تقييم توزيع الخدمات التعليمية المقدمة إلى منطقة الدراسة تمت دراسة واقع حال الخدمات التعليميةالموجودة وعلى مستوى النواحي والمحلات السكنية , واعتمد جانب كبير من الدراسة على العملالميداني في جمع المعلومات عن واقع حال منطقة الدراسة والخدمات التعليمية الموجودة فيها ، و ذلك عن طريق جمع المعلومات من المؤسسات والدوائر ذات  العلاقة .

        وتم أيضاً تحليل واقع حالتوزيع الخدمات التعليمية الموجودة للمراحل الدراسية كافة استنادا إلى المعايير المخصصة لذلك ، أما المرحلة الأخيرة من الدراسة فتضمّنت تقييم توزيع الخدمات التعليمية الموجودة لجميع المراحل التعليمية على ضوء النتائج التي تم التوصل إليهامن المراحل السابقة ، (موضحة بالخرائط والمخططات البيانية والجداول الإحصائية) ،وبيان نواحي القصور الموجودة بها لغرض تحديد الحاجة الحالية من الخدمات التعليمية.

Comments are disabled.