شارك مركز التخطيط الحضري الاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد في المؤتمر العلمي الدولي الثاني الموسوم ( التخطيط المكاني الذكي ودور البيانات الحضرية) الذي نظمه المعهد العالي للتخطيط الاقليمي في جامعة دمشق بسوريا، اذ مثّل المركز الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان الى جانب الاستاذ الدكتور ندى خليفة كأعضاء في اللجنة العلمية للمؤتمر.

وتضمن المؤتمر محاور مختلفة ركزت على التكامل الاقليمي والتنمية عالية الجودة للتجمعات الحضرية، فضلا عن الامن الحضري والمدن القادرة على الصمود، وحماية التراث الثقافي والتجديد الحضري، الى جانب تطوير منظومة التعليم من اجل التخطيط المكاني. فيما هدف المؤتمر الى دراسة التقنيات الذكية والادارة المتكاملة للبيانات الاقليميه، واستجابات الخطط الاقليمية لتغيرات المناخ، الى جانب تطبيقات المدن الذكية وادارة البيانات الضخمة ونظم المستدامة للنقل الذكي على المستوى المحلي والاقليمي.

والقى الدكتور علوان بحثا بعنوان (تحديات تخطيط البنى التحتية)، متناولا التغييرات المناخية وزيادة عدد السكان واهمية خدمات البنى التحتية واشكالاتها في اعداد وتخطيط البنى التحتية.

من جانبها، شاركت الدكتورة خليفة ببحثها الموسوم (تحديات المدن الذكية) والذي سلط الضوء على آلية جمع البيانات ومشاكلها، الى جانب تداخل البيانات مع الخرائط للمناطق المرشحة لتكون مدنا ذكية، فضلا عن التطرق الى البصمة المائية والبيئية وغيرها..ولاقى البحثان مشاركات فاعلة واصداء كبيرة من الباحثين المشاركين الى جانب القائمين على الورشة.

يذكر ان المؤتمر قد شارك فيه باحثون من بريطانيا وايطاليا والهند والامارات ومصر، فضلا عن سوريا والعراق، واستمر لمدة يومين متتاليين.

 

 

 

con2

Comments are disabled.