مناقشة مشروع التخرج للطالب ((عمار عبدالعظيم شكر ))

في تمام الساعة التاسعة من صباح يوم الاربعاءالموافق 24/4/2013  وعلى قاعة المركز في الجادرية جرت مناقشة رسالة  طالب الماجستير”عمار عبد العظيم شاكر  ” الموسومةبـ ((التحضر والاستدامة في المدينة العراقية_منطقة الدراسة مدينة كربلاء المقدسة))وتكونت لجنة المناقشة من :-

الدرجة

مكان العمل

الاختصاص الدقيق 

الاختصاص العام

الاسم

المرتبة العلمية

رئيساً

جامعة بغداد-كلية التربية

خدمات مدن

جغرافيا بشري

بشير ابراهيم الطيف

أ.د.

عضواً

مركز التخطيط الحضري والاقليمي

تخطيط حضري واقليمي

تخطيط حضري واقليمي

جمال باقر مطلك

         أ.د.

عضواً

مركز التخطيط الحضري والاقليمي

تخطيط حضري واقليمي

تخطيط حضري واقليمي

عبد الجليل ضاري السعدون

أ.م.د.

مشرفاً

مركز التخطيط الحضري والاقليمي

تنمية وتخطيط اقتصادي

اقتصاد       

محمد صالح القريشي

أ.د.

وفي أدناه مستخلص الرسالة:-

المستخلص

   عملية التحضر هي ليست عملية انتقال البشر من الريف الى المدن، وأنما هي أيضا ما يصاحبه من أكتساب نمط الحياة السائدة في المدن والمراكز الحضرية، أي أن تغييراً نوعياً يحصل في حياتهم الاقتصادية والاجتماعية.

   يهدف هذا البحث إلى معرفة العلاقة بين التحضر المفرط والتنميةالحضرية المستدامة لقضاء كربلاء. والتعرف على مضامين العلاقة بين التحضر المفرط والتنمية الحضرية في القضاء. فالتحضر المفرط في قضاء كربلاء يتضمن جوانب عديدة اقتصادية اجتماعية وبيئية، وهذه العملية ربما تشكل مصدر للخطر على التنميةالمستدامة.

   إن أهم ما توصل إليه البحث من استنتاجات هو أن المتغيرات المتعلقة بالأستدامة في القضاء تأثرت وبشكل سلبي في الجوانب التعليمية والصحية والبيئية بشكل كبير، اما خدمات الماء فأنها لم تتأثر بشكل سلبي بل أيجابي، والخدمات البلدية لم يكون لها تأثير سلبي من جانب عوامل التحضر المفرط في القضاء، وأن العلاقة بين المتغيرات التي ظهرت من خلال ما أستنتج في البحث نتيجته تزايد أعداد السكان بشكل كبير وبما لايتناسب مع الخدمات المقدمة للسكان على نحو عام، الذي هو أحد نتائج التحضر المفرط على القضاء الذي اثر بشكل سلبي على التنمية الحضرية المستدامة فيها.

     وأوصت الدراسة بضرورة التخطيط المسبق لعملية التحضر المفرط ووضع الحلول الكفيلة لحلها ، وعدم تركها بشكل غير منظم وغير مسيطر عليه، الذي قد يشكل خطرا كبيرا عليه وتوفير الخدمات الضرورية للسكان بما يتناسب وعددهم.  

Comments are disabled.