مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا يسهم في فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية بمؤتمر علمي  حول إدارة الأرض في العراق

بعد جهود دؤوبة إمتدت لما يقرب من عام كامل أتمَّ مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد متطلبات انعقاد المؤتمر العلمي السادس الموسوم بـ ((إدارة الأراضي في العراق بأبعادهاالتخطيطية والقانونية)). الذي سينعقد ـ بمشيئة الله ـ في فندق بغداد بتأريخ15/5/2013.

وسيشهد المؤتمر مشاركات محلية، وعربية لباحثين من دول: مصر، والجزائر، والسودان.

ومن المؤمل أن يكون المؤتمر ثمرةً من ثمار التعاون العلمي البنّاء بين المؤسسات الأكاديمية ممثلة بمركز التخطيط الحضري والإقليمي في جامعة بغداد من جهة، والوزارات والمؤسسات الحكومية من جهة أخرى؛ فقدضمَّت اللجنة العلمية لمؤتمر أعضاء من وزارات: البلديات والأشغال العامة، ووزارة الإعمار والإسكان، وهيئة الإستثمار، وأمانة بغداد، فضلا عن نخبة من الأكاديميين من مركز التخطيط الحضري والإقليمي.

وكذلك ضمَّت اللجنة التحضيرية في عضويتها ممثلين عن الوزارات المذكورة فضلا عن وزارة التخطيط، ومنظمات المجتمع المدني،ونخبة من الأكاديميين في المركز.

أما محاور المؤتمر فهي:

المحور الأول – البعد القانوني والمؤسساتي في إدارة الأراضي: وتتناول مختلف التشريعات وقوانين الأراضي والملكية.

المحور الثاني – إدارة الأرض والبيئة: وتتناول مواضيع تدهور الأراضي، والسكن في الأراضي الهشة والخطرة، والتوسع على حساب الأراضي الزراعية، والتضخم الحضري، والمناطق العشوائية، واستدامة الأراضي.

المحور الثالث – التخطيط الاستراتيجي لاستعمالات الأراضي، وتطوير الأرض التشاركي: وتشمل كيفية تخطيط استعمالات الأرض وتكامل تخطيطها، ومشاركة الأطراف المختلفة في هذه العملية.

المحور الرابع – الأدوات الحديثة في عملية إدارة الأراضي، وإدارة الأراضي في سياق الاستثمار.

المحور الخامس – تجارب الدول في إدارة الأراضي.


Comments are disabled.