بحث مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( المدن الجامعية واثرها على التنمية الحضرية ) للطالب نور محسن عبد علي، وباشراف الاستاذ المساعد الدكتور حسين احمد سعد ، وهدف الرسالة الى دراسة العلاقات المتبادلة بين الجامعة والمدينة والتاثيرات الناتجة عنها وفق مفهوم التنمية الحضرية والتوصل الى مؤشرات متعددة من خلال دراسة الاطار المفاهيمي والنظري للمدن الجامعية والتنمية الحضارية ودراسة تجارب بعض الدول في هذا المجال.

وتم استخدام المنهج الوصفي الاستقرائي لتحليل ووصف مؤشرات الدراسة لبيان موقع وواقع حال المدينة الجامعيه في محافظة (ديالى) وتأثيرها في تنمية المناطق الحضرية المجاورة لها من خلال تطبيق برنامج الحزمة الاحصائيه.

وتوصلت الباحثة الى عدد من التوصيات التي ركزت على ضرورة تحسين واستغلال المدينة الجامعية لتعظيم الاثار الإقتصادية والاجتماعية والثقافة العمرانية في مدينة (بعقوبة) من خلال تعزيز الارتباط من الجامعة ومحيطها المدني والذي يسهم في تقليل نسبة الاغتراب من خلال مراعاة الجوانب النفسية والاجتماعية، فضلا عن تطوير استعمالات الارض وتغيير نمط النمو العمراني وتحسين شبكه الطرق والمواصلات في المدينة.

وبعد مناقشة الباحثة حول طروحاتها العلمية في رسالتها، اقرت اللجنة قبول الرسالة وبتقدير ( جيد جداً عالٍ ) بعد اجراء بعض التعديلات العلمية على الرسالة.

نور4
نور5
نور13

Comments are disabled.