اجرت جريدة الصباح الرسمية لقاءً صحفيا مع عميد مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا ومساعد رئيس جامعة بغداد للشؤون الادارية وكالة الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان للحديث حول استحداث مدن جديدة.

وتناول المقال لحيدر الجابر (دعوات لاستحداث محافظات جديدة في البلاد) ان العراق حافظ على على خارطته الادارية منذ عام 1977 بعد ان استحداث محافظة دهوك في تلك السنة لتكون المحافظة 18، فيما تمضي الحكومة العراقية على استخداث المحافظة 19 وهي (حلبچة)

وتأتي المداخلة العلمية لعميد المركز في تصريحه “أنَّ استحداث محافظات جديدة يهدف إلى تقديم الخدمة، مع وجود معايير محددة لابد من توفرها.

وقال الدكتور علوان لـ”الصباح”: “يعتمد استحداث محافظات جديدة على عدد السكان، لأنَّ الهدف من الوحدات الإدارية هو تقديم الخدمة داخل المدينة أو المحافظة، وذلك حسب معايير تحدد عدد السكان والوحدات الإدارية التي تستوعبها”، وأضاف “أحياناً ترتبط الأمور بمقدار ما ينفق حجم الوحدة الإدارية، إضافة إلى وجود عوامل أخرى مثل التراث وغيرها”.
وتابع أنَّ “التصميم وتخطيط المدن متغيران زمانياً ومكانياً ولا توجد معايير ثابتة، لأنَّ الهدف الأساس هو خدمة الإنسان للوصول إلى مدن مبتكرة وذكية وهو ما يتجه إليه العالم”.

لمزيد من تفاصيل الخبر المنشور في جريدة الصباح، يرجى الضغط على الرابط ادناه:
https://alsabaah.iq/73835-.html

 

Comments are disabled.