عقد مركز التخطيط الحضري والاقليمي ودراسات والعليا في جامعه بغداد الورشة العلمية الافتراضية الموسومة ” تأثير الكوارث.. الحروب مثالاً.. على توظيف الفراغات العمرانية في في المدينة “ بإشراف عميد المركز والمساعد الاداري لرئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان، وبتنظيم وادارة التدريسية في المركز الأستاذ المساعد الدكتورة اريج خيري الراوي وباستضافة ثلاث محاضرين عرب من جامعة حماة والجامعة الوطنية الخاصة.

بحثت الورشة أنواع الكوارث والتعريف بشبكة الفراغات العمرانية، وحجم تأثير الكارثة على البيئة الحضرية الى جانب اثار الحروب عليها، وصولا الى استراتيجية اعادة الاعمار بعد الكوارث.

وقدم المحاضرون في الورشة دراستهم حول متطلبات اعادة اعمار المدن بعد الحروب والكوارث مستحضرين تجربة اعادة اعمار مدينة وارسو البولندية، فضلا عن تجربة اعادة حارة حريك في العاصمة اللبنانية بيروت بعد تعرضها لقصف جوي ودمار بناها التحتية، بالاعتماد على فحص تبدلات شبكة الفراغات العمرانية الرئيسية والثانوية.

وتوصلت الورشة الى ضرورة قراءة الفراغات العمرانية ككيان واحد متكامل، وتصنيف مكونات الشبكة كعقد وروابط الى تصنيفات جزئية واعداد شبكة بديلة ورديفة للشبكة الام ضمن المدينة ومحيطها، ومن ثم دراسة الاعمار وتبني مفهوم المجاورة السكنية والتعمق في فهم المرونة العمرانية لتحقيق الاستدامة، وصولا الى دراسة الشبكة العمرانية بشكل معمق وصحيح كي تكون الشبكة قادرة على تحقيق اهم الوظائف التي تتطلبها المجموعات البشرية التي تستخدمها سواءً تم ذلك بامكانات تقنية بسيطة او بتمويل محدود.

وبعد نهاية استعراض المحاضرات تمت مناقشة المحاضرين من قبل الحضور والإجابة عن استفساراتهم… ويذكر ان الورشة حضرها نحو ٣٠٠ مشارك من جامعات محلية مختلفة الى جانب دوائر التخطيط العمراني، فضلا عن مشاركين من جامعات سورية ويمنية وجزائرية.

 

ورشة د. اريج
تاريج 3

Comments are disabled.