شارك التدريسيان في مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد، الاستاذ الدكتورة ندى خليفة والمدرس الدكتور عباس هاشم صحن في الورشة العلمية التخصصية الموسومة (التخطيط الحضري واثره على الامن القومي) التي نظمها قسم الدراسات الامنية ومكافحة الإرهاب بمركز النهرين للدراسات الاستراتيجية بمستشارية الامن القومي.

وتضمنت الورشة ٤ محاور، تبنى مركز التخطيط الحضري اول محورين من الورشة، اذ تناولت الدكتورة خليفة في المحور الاول ورقتها الموسومة (مبادئ التصميم الاساسي في التخطيط الحضري وعلاقة ذلك بمتطلبات الامن) للحديث عن دور المخططات الاساسية في تصميم المدن ومداخلها وتأمين اطرافها وقصباتها، والاخذ بنظر الاعتبار آليات توفير الامن وحماية المدنيين من اي خطر محدق قد يأتي من خارج اسوارها، الى جانب الحس الامني وتوعية المواطنين بذلك الخصوص.

فيما تطرق الدكتور صحن في ورقته (النمو العشوائي للمدن واثره في الامن المستدام) الى مشكلة السكن العشوائي والتجاوزات في مدن العراقية وتأثيراتها الامنية، عبر عرض اسباب نشأتها واهم المشاكل المصاحبة لظهورها وتجارب بعض الدول لحلها، فضلا عن عرض توصيات لتقليل آثارها السلبية على الفرد والمجتمع.

ويذكر ان الورشة تضمنت محاور اخرى تناولت محاور اخرى، كمحور الاثار البيئية لانعدام التخطيط وعدم الالتزام بالتصميم الاساسي للمدن، فضلا عن محور تطوير وتوسيع المدن الحدودية واثره في امن الحدود.

هذا وتخللت الورشة مناقشات دقيقة وبنّاءة من رئيس الجلسة والاعضاء الى جانب مشاركات الحضور بآرائهم والتي اغنت الورشة واسهمت في اتساع افقها العلمي، حتى خلصت الورشة بالخروج بتوصيات علمية امنية وموضوعية سترفع الى الجهات المعنية واصحاب القرار.


B67AE5E2-9CB8-4D12-95DF-70170E75BAF0
E853B4B3-350A-4AF0-B0C4-DD36EB4A6DB6
E06628E2-D021-48FF-83C3-31FCF576E7D3

Comments are disabled.