شارك التدريسي في مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد الاستاذ المساعد الدكتور عمار خليل ابراهيم في عضوية مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( العلاقة بين التمكين وسهولة الوصول في تخطيط الاسكان.. رؤية من منظور طروحات النمو الذكي ) في كلية التخطيط العمراني بجامعة الكوفة للطالب ضياء حسين.

واشار ابراهيم انه ناقش مع الباحث المشكلات المتعلقة بقطاع الإسكان الحضري والتي أزدادت الحاجة لها عند المواطن في الحصول على مسكن يراعي الوضع المادي والدخل المحدود للاسر في منطقة الدراسة بالنجف الاشرف بعد اختيار ٣ مجمعات سكنية للدراسة: ( مجمع قنبر السكني ، مجمع الاميرات السكني ، مجمع السلام السكني) ، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في تحليل المفاهيم.

هذا وأستعرضت الرسالة التجارب العالمية القائمة على النمو الذكي وصولا لتحديد المؤشرات الخاصة بــ ( زيادة الكثافات، تعدد وتنوع خيارات السكن ، الحس بالحي السكني ، تضام الابنية )، في حين تم التوصل إلى مؤشرات النمو الذكي لمحور سهولة الوصول وفق ( القابلية على المشي ، شبكة متعددة الوسائط ، تنوع خيارات النقل ، استعمالات الارض المختلطة )، وبالتالي قياسها على منطقة الدراسة باستخدام القياس الكمي والاستبانة و الــ( GIS ).

واكد الدكتور ابراهيم ان الباحث اوصى باعتماد مؤشرات النمو الذكي والاتساع بتضمين المؤشرات الأخرى التي لم يتم دراستها لأداة القدرة على تحمل التكاليف عند انشاء واختيار مواقع المجمعات السكنية من أجل الدعم الأكبر لفئات الأسر محدودة الدخل.

دكتور عمار 2

Comments are disabled.