ناقش مركز التخطيط الحضري والاقليمي لدراسات العليا بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تطبيق نظام معلومات المدينة لتعزيز شبكة البنية التحتية للنقل) للطالب مضر عبد الكريم عباس، وباشراف الاستاذ الدكتور فراس ثامر حمودي.

هدفت الرسالة الى دراسة مجال النقل وتطبيقاته في تكنولوجيا CIM، اذ تم ادخال البيانات عبر مسوحات مرورية لمناطق الدراسة والقيام بتنفيذ نظام المحاكاة لها، وفرض الحلول التخطيطية والمرورية على مستوى مدينتين، وعلى مستوى تخطيط محلة سكنية، الى جانب مستوى مراكز المدن وغيرها التي ركزت على مستوى حل ازمة تقاطع مزدحم.

وتناول الطالب في رسالته فكرة تكنولوجيا نمذجة معلومات المدينة واستخداماتها، وطرق تنفيذها، والمجالات التي بالامكان العمل بها.

وناقشت اللجنة البعد السكاني التطبيقي (الدراسة العملية) وتقديم شرح لعدد من العينات ومشاكلها وبالتالي وضع الحلول التخطيطية والمرورية معا.

وتوصلت الرسالة الى ضرورة تعزيز خدمات النقل العام وضمان التغطية الواسعة في جميع المناطق، على أن تكون المواعيد مناسبة والأسعار معقولة لتحفيز المواطنين على الاستفادة من هذه الخدمات، والبدء في دمج تكنولوجيا نمذجة معلومات المدينة داخل الدوائر والمؤسسات الحكومية لمواكبة التطورات العالمية بمرور الوقت، الى جانب
اتخاذ موقف حازم ضد التجاوزات على الاستخدامات المخصصة للأراضي ضمن التصميم الأساسي للعاصمة و الحفاظ على المساحات الخضراء بالشكل المقصود منها للحفاظ على كثافة سكانية متوازنة في مختلف المناطق، فضلا عن إعطاء الأولوية لتطوير البنية التحتية للشوارع، بما في ذلك إنشاء الأنفاق والجسور، مع مراعاة الجوانب الجمالية لهياكل الجسور لدورها الحاسم في تحديد الطابع البصري للبيئة الحضرية.

Comments are disabled.