ناقش المركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( الانشطة المؤقتة وصناعة المكان ) للطالبة رانيا عامر محمود، واشراف الدكتور عادل حسن جاسم ، هدفت الرسالة الى بناء انموذج نظري متكامل لمفهوم الانشطة المؤقتة يتحدد عبره دورها في خلق اماكن حضرية حيوية، مفترضة ان الانشطة المؤقتة بجميع تصنيفاتها تعد مؤشرا اساسيا في خلق اماكن حضرية حيوية.

وتناولت الرسالة مفهوم الانشطة المؤقتة ومراحل تطورها وظهورها واهميتها والاهداف التي تسعى الى تحقيقها وما يتميز بها، فضلا عن تصنيفاتها المتنوعة.. كما تضمنت الرسالة اختبار فرضية البحث ومؤشراته التي تم استخلاصها وفق اربع تجارب تنوعت بين العالمية والعربية والمحلية، وكانت منطقه (السراي) عينة محلية تم التطرق لها وتحليلها وفق الاطار النظري.

وتوصلت الطالبة الى اهم الاستنتاجات التي اكدت على ضرورة تأثيث المنطقة وابراز خصوصيتها بما يناسب هويتها وبنيتها العمرانية، بعد تشجيرها وتجهيزها بالعلامات المرورية ولوحات الاعلانات، الى جانب اعمال الاضاءة وإنشاء مقاعد للجلوس ومواقف للمركبات خارج المنطقة، في ظل الحفاظ على الطرز المعمارية السائدة على مستوى المنطقة بعد تنظيم الحركة فيها وقطع حركة المرور على ان تقتصر على المشاة والدراجات ووسائل النقل التقليدية من أجل الحفاظ على البيئة وتقليل الزخام المروري.

 

رانية 1
رانية 2

Comments are disabled.