عقد عميد مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان ، ورشة عمل بعنوان ( الوعي البيئي وتأثيره على استدامة المدن )، القاها في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية، بحضور عميد المعهد الاستاذ المساعد الدكتور علي المعموري، وجمع من الأساتذة والضيوف. هدفت الورشة الى التعريف بأهمية الوعي البيئي وكيفية الحفاظ على البيئة كواجب وطني، وإصدار قياس مؤشرات التنمية المستدامة ورصد حالات الموارد الطبيعية وترشيد استخدامها بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة.

وتناولت الورشة معايير البيئية المتمثلة بنسب الضجيج ومياه الصرف الصحي، فضلاً عن انبعاث الغازات الملوثة والتلوث البصري ، كما تطرق الدكتور علوان في ورشته الى المدينة المستدامة التي تصنف وفق موقعها الجغرافي ووظيفتها الإدارية والاقتصادية، الى جانب شبكة المواصلات والاسواق التجارية والمراكز الترفيهية او التثقيفية التي جعلت المدينة اكثر جاذبية للسكان من القرى والارياف، ما يحتم للعودة لقواعد الاستدامة للحفاظ عليها.

هذا وفتح باب النقاش مع الحضور، وسُلط الضوء على الدور الرقابي في الإدارة البيئية في ظل بناء قاعدة بيانات بيئية للحفاظ على البشرية، خاصة بعد ان كشفت الامم المتحدة في تقريرها الأخير ان ٧٠% من سكان العالم سيستقرون في المدن بحلول عام ٢٠٥٠.

Comments are disabled.