ترأس عميد مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد، ورئيس لجنة اعداد المؤتمر العلمي التاسع لزيارة الاربعين الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان، الاجتماع التحضيري الثالث للجنة اعداد المؤتمر عبر منصة Meet مع اعضاء مركز كربلاء للدراسات والبحوث في العتبة الحسينية المقدسة، وبحضور اعضاء لجنة جامعة بغداد من كلية العلوم.

وهدف الاجتماع، الذي عقد عبر منصة Meet الى دراسة المحاور المقترحة بين بغداد وكربلاء الى جانب المتفق عليها.

وتضمنت محاور المؤتمر العلمي لزيارة الاربعين عدة موضوعات، أبرزها، تحديات الامن السيبراني وتكييف التكنولوجيا المعاصرة، موقف السلطات الحاكمة من زيارة الاربعين، أهمية السياحة الدينية والتكنولوجيا المستدامة، الابعاد الإجتماعية والسياسية والقانونية للزيارة، فضلا عن محور امن الزيارة على الصعيد السيبراني

واكد الدكتور علوان في الاجتماع مع اللجنة ان المؤتمر اصبح نوعيا كونه ذو مخرجات دينية ذات ابعاد علمية بعد اقتراح تحديث نوعية البحوث عبر ادخال الجانب العملي والتطبيقي لضمان مشاركة الأساتذة والباحثين من مختلف الجامعات العراقية وحتى من خارجها في ظل مشاركة بحوث بعدة لغات ومن ثم ترجمتها وامكانية دخولها في سكوباس، في الوقت الذي قدمت لجنة بغداد مقترح تسمية دار نشر لتسهيل نشر البحوث وتهيئة منصة علمية خاصة بالمؤتمر.

هذا وقدم مركز كربلاء للجنة جامعة بغداد ملخصاً عن تحضيرات المؤتمر الذي سيعقد في العام ٢٠٢٥ بالتزامن مع مراسم الزيارة الاربعينية المقدسة باشراف الجامعة الام وبمشاركة عدد من الجامعات العراقية وآخرين.

ويذكر انه تم الاتفاق على تسمية شعار المؤتمر بــ(زيارة الاربعين.. صدق في العقيدة وإخلاص في العمل)، كونه يجمع علوم الفقه والعقيدة والاجتماع والانثروبيولوجيا وعلم النفس وغيرها من العلوم التي ترسخ الهوية الثقافية والانتماء الوطني والعقائدي.

d8e0097f-f868-4bff-9c43-790187439407
4e6f4e43-60b3-4017-af3c-18f24dfdabe8

Comments are disabled.