ناقش مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد مشروع الدبلوم العالي الموسوم ( دور تكنولوجيا المعلومات في تخطيط النقل: تطبيقات الذكاء الاصطناعي ) للطالبة رند صلاح عبد الله، واشراف الاستاذ المساعد الدكتورة سارة محمود الجواري ، هدف المشروع الى استخدام الذكاء الاصطناعي لادارة الحركة المرورية وتحسين تدفقها في المناطق الحضرية خاصه عند تقاطع المسبح في العاصمة بغداد، مع التركيز على تحسين مستوى الخدمة عن طريق استراتيجيات تخطيط فعالة مستدامة.
واعتمد المشروع على المنهج الوصفي التحليلي يجمع بين المسوحات الميدانية ودراسة الرحلات لجمع البيانات حول حجم الحركة المرورية، فضلاً عن الخصائص الهندسية والعوامل البيئية ، واعتمد الطالبة في مشروعها على إجراء المسوحات المرورية في الدراسة العملية على مدار سبعة أيام بدءً من ١٥ أكتوبر ۲۰۲٤، في ظل ظروف مناخية ملائمة. وتم تسجيل أحجام الحركة المرورية للمداخل الرئيسية الأربعة لتقاطع المسبح في الكرادة: من المسرح الوطني، ومن تقاطع الحرية، ومن شارع المسبح، ومن تقاطع عقبة بن نافع خلال ساعة الذروة، بالاستعانة ببرنامج SIDRA Intersection لتحليل تدفق الحركة ومستوى الخدمة وأداء التقاطع، وبالتالي تقديم الحلول وتحسين تخطيط النقل.
واستنتجت الطالبة في مشروعها أن تقاطع المسبح في بغداد يعاني من مستوى خدمة منخفض مع تأخيرات كبيرة، وازدحام مروري، وآثار بيئية سلبية تشمل انبعاثات مرتفعة من ثاني أوكسيد الكربون بلغت ٢١٢٤.٨ كغم / ساعة، وانبعاثات وقود بلغت ٨٤٩,٩ لتر/ساعة ، واوصى المشروع بضرورة إعادة تصميم الممرات الدائرية واستخدام الدوارات لتحسين تدفق الحركة المرورية، وتقليل الأضرار البيئية، مما يساهم في تحسين مستوى الخدمة بشكل شامل.



