مركز التخطيط الحضري والاقليمي يقيم معرضه السنوي ومسابقته الاولى

تحت شعار ( استثمارالابداع العراقي في التخطيط الحضري وهندسة العمارة للنهوض بالمدينة العراقية ) وبمناسبة الذكرى الخامسة والاربعون لتأسيسه نظم مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد معرضه السنوي ومسابقته الاولى وذلك في يوم الاثنين الموافق 30/5/2016 وعلى قاعات مكتبة كلية الهندسة في الجادرية و لمدة يومين . والذي يأتي ضمن نشاطات المركز العلمية بتنظيم مؤتمرات ومعارض دورية يتم فيها التقاء الباحثين لعرض مشاريعهم التصميمية لغرض التشاور وتبادل الافكار مع المشاريع التصميمية للكليات المناظرة والدوائر والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة .

وشارك في المعرض الاقسام المعمارية بالجامعات العراقية بغداد والتكنولوجيا والنهرين والبصرة وبابل وكربلاء وكذلك كلية التخطيط العمراني بجامعة الكوفة ودوائر وزارة الاعمار والاسكان والبلديات وشركة كنوف الالمانية للبناء لجاهز  ومشروع توسيع العتبة العلوية المقدسة فضلا عن مشاركة التصاميم التخطيطة لطلاب مركز التخطيط الحضري والاقليمي . 
افتتح المعرض السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبدالحسين عبدالرسول وحضره عدد كبير من الاساتذة والاكاديميين والمهتمين في الدوائر والمؤسسات الحكومية بالاضافة الى خريجي المركز للدورات السابقة وطلاب المركز للعام الدراسي الحالي . بعدها تم الاطلاع من قبل السيد رئيس الجامعة والحضور من الاساتذة المختصين على المشاريع المشاركة في المعرض والوقوف على اهم الجوانب الابداعية في كل منها والجوانب التي يجب مراعاتها عند وضع التصميم الاساس للمدينة وهي الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التصميم والتنفيذ وباقل كلفة للحصول على المدينة المستدامة , حيث استعرض القائمين على كل مشروع الفكرة الاساس المستوحاة  من مشروعهم التصميمي واوجه الابداع فيه . بعدها القى السيد عميد المركز الدكتور عبد الحسين عبدعلي العسكري كلمة ترحيبية بالسادة الحضور وضيوف المركز ارضح فيها فكرة واهداف المعرض والمسابقة بانها دعوة لتكامل النتاجات الاكاديمية الجامعية مع نتاجات وزارات ومؤسسات الدولة . ثم القى السيد رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبدالحسين عبدالرسول كلمة ابدى فيها اعجابه الكبير بفكرة المعرض والمشاريع المشاركة فيه واثنى على القائمين على انجازه وتنظيمه للخروج به بهذه الحلة الحضارية واكد على ضرورة ان يعاد تنظيمه سنويا مشيرا الى استعداد الجامعة لدعم هذا الملتقى العلمي الكبير وبما يعزز اوجه التعاون بين الجامعات من جهة وبين المؤسسات الحكومية من جهة اخرى لتكون مشاريع الطلبة هي منبع النهوض بالواقع التصميمي في العراق ولتقويم عملية تصميم وتخطيط المدينة العراقية الجديدة . ثم وزع السيد رئيس الجامعة الشهادات التقديرية على المشاركين في المعرض وكذلك لجنة التحكيم للمسابقة.

ثم قامت اللجنة التحكيمية للمعرض بدراسة كل مشروع وتقييمه وفرز المشاريع الفائزة بالجائزة الاولى والثانية .وقام السيد عميد المركز بتوزيع الجوائز والدروع التقديرية على جميع المشاركين في المعرض والمسابقة.

Comments are disabled.