الرؤية 

المساهمة في خلق وعي تخطيطي وإعداد مخططين مؤهلين للتعامل مع المتغيرات والتحديات التخطيطية المتوقعة وبما يضمن إرساء دعائم النهضة الحديثة المنشودة في العراق.

الرسالة 

المساهمة في بناء رأس المال البشري في العراق وتطويره جنبا إلى جنب مع مؤسسات الجامعة األخرى، وبما يرفد مؤسسات الدولة والمجتمع بالمخططين المتخصصين في التخطيط بمستوياته: المحلية، والحضرية، واإلقليمية، ومواكبة التطور العلمي في التخصص.

الاهداف

جاء تأسيس مركز التخطيط الحضري واإلقليمي لتلبية حاجة العراق الملحة الى مخططين مختصين من حملة الدبلوم العالي المهني، والماجستير، والدكتوراه في مجال التخطيط الحضري واإلقليمي، ليكونوا مؤهلين في رسم السياسات التنموية المكانية و ترجمتها الى خطط ومتابعة تنفيذها بدءا من دراسة البيئة المكانية ( مدن، ومحافظات،وأقاليم ).

 الأهداف العلمية والاكاديمية:

 تتركز أهداف العمل العلمي الأكاديمي في المركز بالاتي :

1-  إعداد كوادر تخطيطية متخصصة بالتخطيط الحضري والإقليمي للنهوض بواقع المدن والأرياف .

2- استمرار العمل على رفع معدلات الجودة والكفاءة في الدراسات العليا التي ينفذها المركز والخاصة بالتخطيط الحضري والإقليمي .

3- تطوير نظم التدريس والامتحانات والاختبارات واستخدام صيغ جديدة في تعزيز أساليب التعليم والتعلم .

4- تطوير نظم المعلومات في المركز اللازمة لإنشاء بنية معرفية تخدم تطوير: مشاريع، ورسائل، واطاريح الطلبة .

5- استمرار التأكيد على الجانبين: العلمي، والتطبيقي إلى جانب العلمي الأكاديمي في البرامج الدراسية في المركز ومشاريعه التطبيقية 

6- ترصين البناء العلمي للتدريسيين والباحثين في المركز .

7- نشر الوعي التخطيطي وتأكيد فلسفة التخطيط الاستراتيجي الحضري والإقليمي في إعداد الخطط الإقليمية والمخططات الأساسية للمدن لتنظيم الواقع الحالي لرفع مستوى الطموح لمستقبل أفضل بجانبية: النوعي، والكمي .

8- استمرار الالتزام بالقيم والأبعاد الأخلاقية والإنسانية للتعليم العالي في مجال الدراسات العليا، ذلك أن المعارف والعقول ليست سلعا أو بضائع وإنما هي ثروة مهمة تتوجب رعايتها لتحسين نوعية التعليم وتطوير مستواه وانعكاس ذلك ايجابيا على مخرجات المركز .