ناقشت رسالة الماجستير في مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا دور الواقع المكاني المعزز في المدن )   ، للطالبة رندة هاشم عبد حسون، تناولت الرسالة البعد الثالث كمفهوم حديث عملية التخطيط والتصميم لتحقيق جودة وجمال صورة مدننا من خلال السماح للمخططين الحضريين وصناع القرار والمواطنين بالتنقل في شوارع المدينة وتوقيع عناصر افتراضية ثلاثية الأبعاد مثل المباني والشوارع والأشجار … إلخ. مما يسمح برؤية المدينة الحقيقية وتلك العناصر الافتراضية في نفس المكان والزمان.

لذا كانمت مشكلة البحث تكمن في عدم وضوح مفهوم الواقع المعزز المكاني و دوره في تصميم وتخطيط المدن، لذا كانت الفرضية هي ان يؤثر الواقع المعزز المكاني في المدن بشكل اساسي باتجاهين, الاول: في عملية صنع القرار التصميمي فيها والثاني في التمثيل الكتلي للمواقع السياحي.

          اما هدف البحث كان في تأثير الواقع المعزز المكاني في المدن بشكل اساسي باتجاهين, الاول: في عملية صنع القرار التصميمي فيها والثاني في التمثيل الكتلي للمواقع السياحي،لذا كانت التوصيات اشتقاق عدد من المؤشرات والتي عززت بامثلة لتجارب عالمية التي استخدمت الواقع المعزز المكاني لتصور مشاريع التطوير الحضرية, وتم تقسيم تلك المؤشرات تحت محوريين رئيسين وهما ( دعم صنع القرار,و تعزيز صناعة السياحة).

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.