ضمن النشاط الثقافي والتعاون العلمي لمركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا اقيم على قاعة مركز التخطيط الحضري والاقليمي محاضرة فديوية الموسومة ” التجربة الأسبانية في مجال الحفاظ على المدن التراثية والمباني، مع مراجعة التجربتين العراقية والعربية”،  القاها المهندس المعماري الاسباني (Alvaro Planchuelo) الفارو بلانجيلو (باللغة الانكليزية) بالتنسيق والتعاون مع (جمعية تعزيز العلاقات الاسبانية العراقية) التي يرأسها الدكتور حسين الركابي من جامعة القلعة في اسبانيا.

استعرض فيها المعمار تاريخ اسبانيا الحديث في القرن العشرين وما مرت به من حروب واحداث مهمة وكيف انعكس على واقعها وكيف استطاعت التقدم والتطوير لمدنها في القرن الحادي والعشرين وما هي الخطوات التي اعتمدتها في تجربتها للنهوض بمدنها التراثية، وتم استعراض عدد من التجارب الناجحة في مجال الاهتمام والحفاظ على المدن التراثية والمباني، ثم عرج المحاضر على استعراض تجربتهم في العراق في وضع خطة واسس عامة للاهتمام والعناية بالمدن التراثية وتقديمهم لنموذج تطويري لجزء من منطقة الرصافة القديمة بانتخاب موقعين فيها. ومن ثم فتح المجال للحوار والمداخلات من السادة الحضور مع المحاضر ومع الدكتور حسين الركابي رئيس الجمعية.

هذا وقد حضر المحاضرة كل من السيد عميد مركز التخطيط الحضري والاقليمي (ا.د. كريم حسن علوان) والسيد معاون العميد (ا.م.د. عامر شاكر خضير) وعدد من تدريسي المركز فضلا عن عدد من الاساتذة وطلبة الدراسات العليا في كل من جامعة بغداد والجامعة التكنولوجية وكلية الفارابي، فضلا عن حضور  ممثلين من آمانة بغداد ودائرة الاثار والتراث وعدد من المهتمين في هذا المجال من القطاع الخاص.

 

 

Comments are disabled.