اقام مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا الدورة التدريبية الموسومة (( الؤى والبرامج الوظيفية في تحديد المدن الجديدة )) ، وضمن خطة المركز لدورات 2020 ودعماً للمنصات الالكترونية لاستمرار المسيرة العلمية في ظل جائحة كرونا ، وبرعاية رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور عماد حسين الحسني وبأشراف عميد المركز الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان وبحضور عدد من اساتذة وطلبة المركز .

تناولت الدورة عدد من المحاضرات لكل من التدريسي في المركز الاستاذ الدكتور جمال باقر مطلك مع المهندس الاستشاري سرمد عبد القادر في المحاضرة الموسومة (( سياسات المدن الجديدة واختيار الموقع )) ، تناولت التعريف بالمدن الجديدة التي هي مراكز حضرية جديدة تضم مجموعة من السكان وكذلك تطرق الى انواع المدن التابعة والمدن المستقلة والتوسعات الحضرية التي هي تجمعات سكنية منشئة على المناطق المحيطة بالمخطط الاساس للمدينة .

المحاضرة الثانية كانت للدكتورة المهندسة فضاء معروف الجلبي الموسومة (( المدن الجديدة .. تحديات التصميم والتنفيذ )) ، تناولت التحديات التي ترافق اي هدف يراد الوصول اليه حيث تعد هذه التحديات مصدراً ودافعاً لتلبية الاهداف في مجال تخطيط المدن ، تنامي السكان وقلة توزيع الاراضي السكنية وغياب تطبيق القانون وغيرها كل هذه لابد من تحديات كانت الاولى ايجاد حلول لازمة السكن وتحدي مواقع المدن والثالث معوقات تحديد مواقع المدن .

المحاضرة الثالثة للتدريسي في المركز الاستاذ المساعد الدكتور مهيب كامل فليح الموسوة (( استعمال نظم المعلومات الجغرافية في اختيار مواقع المدن الجديدة )) ، والمحاضرة الرابعة كانت من وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة رئيس المهندسين استبرق صباح الموسومة (( المشروع الوطني للمدن الجديدة ( نماذج مختارة ) )) ، تناولت إستيعاب اعداد السكان المتزايدة مع امكانية خلق فرص عمل لهم وبما يتوافق مع سياسة الاسكان الوطنية في العراق لعام 2010 حيث كانت رؤية المشروع الحكومي يطمح الى ايجاد فرص جديدة للأسكان والعمل على معالجة مختلف القضايا التي تواجهها المدينة .

يذكر ان المركز اقام العديد من الدورات التدريبية الالكترونية لهذه السنة في ظل جائحة كرونا  عبر منصات العليم الالكتروني المختلفة .

 

Comments are disabled.