عقد مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد ورشة علمية افتراضية بعنوان ( العلاقة بين البيئة والتخطيط العمراني في عصر الاوبئة) باشراف عميد المركز الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان.

وهدفت الورشة، التي نظمتها وادارتها التدريسية في مركز التخطيط الحضري الاستاذ المساعد الدكتورة اريج الراوي، الى دراسة الاوبئة ومخاطرها على المدينة، وبالتالي تأثيرها على صحة الإنسان وسلوكه، الى جانب تقصي نوع التأثير على البيئة والانسان، وإنعكاسه الملموس على الاقتصاد والعمران.

والقيت في الورشة محاضرة بعنوان (البيئة والتخطيط العمراني في عصر الاوبئة والكوارث) للباحث في المعهد العالي للهندسة من جمهورية مصر العربية الاستاذ المساعد الدكتور سعيد حسانين السيد، والتي عرجّت الى التخطيط قبل واثناء وبعد الوباء، بعد قراءة المتغيرات والثوابت في عصر الاوبئة، الى جانب تسليط الضوء على أساليب التخطيط الحديثة للمدن والتجمعات، ومن ثم تناول الحلول في الدول العربية والعالمية، مثل مصر والخليج، وسنغافورة والصين وانكلترا.

وتوصلت الورشة في طروحاتها الى بعض التوصيات التي اكدت على وجود علاقة بين التلوث وازدياد نسبة الاوبئة، وان المدن المرتبطة بالاقتصاد هي الاكثر تأثرا بالعدوى نتيجة ارتفاع معدلات التزاحم داخل الفراغات المغلقة وقلة المناطق المفتوحة..كما اوصت الورشة بأهمية وجود الفضاءات الخضراء والفراغات داخل المدن بعد تزويد تلك المدن بالتكنولوجيا الحديثة لممارسة انشطتها واداء واجباتها، وهذا ما يلزم في اهمية اعتماد المدن المستدامة الذكية والخصراء من اجل بيئة صحية نظيفة.

ويذكر ان الورشة شارك فيها ١٠٣ باحث واكاديمي من مختلف الجامعات العراقية، الى جانب عدد من المشاركين من وزارات الصحة والتخطيط والكهرباء والمالية، فضلت عن امانة بغداد وديوان الوقف السني.

 

د؟ اريج
ورشة د. اريج 1

Comments are disabled.