ناقش مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (المعالجات التخطيطية لمواجهة الاوبئة في المدن- بغداد وكرونا) للطالبة آيه حسن صدام، وباشراف التدريسي في المركز الاستاذ المساعد الدكتور عامر شاكر خضير.

هدفت الرسالة الى ايجاد اهم المعالجات التخطيطية المتبعة في المدن لمواجهة الاوبئة وذلك عبر بيان اهم المؤشرات المؤثرة في المدينة وكيفية التعامل معها اثناء مرحلة الوباء.

وشخصت الباحثة افتقار الادبيات السابقة في تغطية رؤية متكاملة للمعالجات التخطيطية في المدينة لاحتواء الوباء، ومن ثم تحقيق القدرة على المواجهة تكتسبها المدينة ضد الاوبئه التي قد تحصل مستقبلا، وبذلك تحددت المشكلة البحثية في ضعف المعالجات التخطيطية لمدينة بغداد لمواجهة الاوبئة وتحقيق بيئة صحية امنة ضد اي وباء قادم.

وافترضت الباحثة ضرورة اعادة توزيع الكثافات السكانية، وصناعة الفضاءات الحضرية كونهما الفاعلان الاساسيان في المعالجات التخطيطية للحد من انتشار الاوبئة في المدن.

واوصت الرسالة ان المدينة تحتاج الى اعادة النظر في تخطيطها من حيث مراعاه الجوانب التخطيطية التي تساعد المدينة على مواجهة الاوبئة في المستقبل.

وبعد مناقشة الباحثة حول الجوانب العلمية لرسالتها والتوصيات التي توصلت اليها، مُنِحت تقدير (امتياز) بعد اجراء بعض التعديلات على رسالتها وفقا للمتطلبات والضوابط العلمية.

ىية 3
آية2
آية 4

Comments are disabled.