شهد مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (التحولات الديموغرافية والتنمية المكانية المستدامة) للطالب سرمد عبد الجبار ابراهيم، وباشراف الاستاذ المساعد الدكتور حسين احمد الشديدي.

وهدفت الرسالة الى تشخيص واقع التحولات الديموغرافية في العراق و لمنطقة الدراسة ضمن مراحل زمنية مختلفة، الى جانب دراسة اثر الفئة الاقتصادية على توجيه التنمية المكانية، وبالتالي دراسة العلاقة بين التحولات الديموغرافية والتنمية المكانية المستدامة في اطار عدد من المؤشرات التي نتجت من الاطار النظري.

وتوصل الباحث في رسالته الى ارتفاع نسبة الفئة النشيطة اقتصاديا في محافظه الانبار (منطقة الدراسة)، اذ بلغت 56% من نسبة سكان المحافظة الكلي، ويعد هذا مؤشرا كميا جيدا من الناحية التنموية، فيما بلغت نسبة فئة الصغار 42%، وهذا يعني ان هناك احتياطيا جيدا للسكان في المستقبل من الفئة النشيطة.

اما اهم التوصيات، فتركزت على ضرورة تنمية الانشطة الأساسية حسب الأولوية (الزراعية والصناعية والسياحية) في محافظة الانبار، وحسب الوحدات الإدارية لاستقطاب اكبر عدد من الفئة النشيطة وتقليل ظاهرة البطالة

وبعد مناقشة الباحث ودفاعه عن مخرجات رسالته، قررت لجنة المناقشة منحه تقدير (امتياز) بعد اجراء بعض التعديلات على فحوى بحثه.

 

 

C42071C5-9CF5-4D1D-AC97-7099E66576F6
AEF756F0-4E0F-4887-96F2-66E8079DA621

Comments are disabled.