عقد مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد ورشة علمية بعنوان ( استشراف المستقبل لتحقيق التنمية المستدامة )  القاها التدريسي في المركز الاستاذ الدكتور جمال باقر مطلك ، الى جانب المدرس يقين كريم جمعة. ، تناولت الورشة تعريف الاستشراف بأنه علم وأسلوب لتحليل الماضي والحاضر والتطلع نحو المستقبل مع توقع التقلبات والتغيرات المستقبلية بشكل مدروس.

واكد الدكتور مطلگ ان مراحل الاستشراف تتضمن تحديد الاهداف وجمع البيانات وتحليلها الى جانب متابعة وتقييم المخرجات بالاعتماد على السلاسل الزمنية ، من جانبها، اشارت المدرس جمعة الى ان الفوائد العملية من استشراف المستقبل تكمن في رفع مستوى الاداء وتجويده في المؤسسات وحتى على مستوى العمالة، الى جانب معالجة المعوقات المصاحبة للتطورات الاقتصادية والاجتماعية والعلمية، فضلا عن رسم صورة المستقبل بالاعتماد على البيانات المنهجية وخلق فرص جديدة بالاعتماد على الموارد.

اما اهم التوصيات التي انبثقت عن الورشة فتكمن في اهمية التوجه نحو الاستشراف وضرورة قيام الوزارات بدعم البحوث العملية المستقبلية وتبنّيها، بعد وضع برنامج تعريفي وتدريبي لتطبيق الاستشراف في العراق والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة التي طبقت الاستشراف والاستفادة من تجاربها، على ان يُطبَّق كل 5 سنوات وفق مراقبة وتقييم سنوي لمتابعة مدى تقدم الأهداف الموضوعة وتحقيقها.

 

استشراف 16
استشراف 8
استشراف 15
استشراف 5
استشراف 4

Comments are disabled.