ناقش المركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (المرونة الحضرية لاعادة اعمار مدينة الموصل القديمة/ محلة الجامع الكبير المنطقة المحيطة بها إنموذجا) للطالبة ميس داوود سلمان، واشراف الاستاذ الدكتور عامر شاكر خضير.

وهدفت الرسالة الى دراسة المخطط الحضري لمدينة الموصل القديمة بعد الحروب التي طالتها والتي ادت الى تهالك ابنيتها، اذ لم تحظ هذه مخططاتها العمرانية بالمرونة الحضرية، ما ادى الى ضرورة تفعيل آليات المرونة الحضرية ضمن استراتيجيات التنمية، واعادة اعمار مدينة الموصل بالاعتماد على الطروحات والدراسات الحضرية المتخصصة والتجارب العالمية التي انتجت مناقشتها تحديد الفجوات المعرفية خلالها، فضلا عن تحديد مفهوم المرونة الحضرية في اعادة اعمار المدن بعد الحروب والكوارث.

واعتمدت الرسالة على مؤشرات الامم المتحدة بهذا المجال لتواكب التحديات والمخاطر المستقبليو وتعزز مرونة الانظمة الحضرية وصلاحها للعيش، فضلا عن تمكين قدرته على التكيف والبقاء والنمو.

وتوصلت الباحثة الى امكانية اسهام المرونة الحضرية في اعادة الاعمار ضمن مراحل التخطيط والبناء لتحقيق الخصائص المرنة والمتمثله بمساهمتها بالتقليل من اثار الحروب والكوارث مستقبلا وتعزيز التعافي وصولا لتشجيع التطور والتحول وفق منهج شمولي لاعمار مدينة الموصل القديمة.

1E1BE3FA-E3EE-4CFF-B241-17EDE920D148
F86CDC59-E333-4DF9-9FB4-3547F0051126

Comments are disabled.