شهد مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا في جامعة بغداد مناقشة رساله الماجستير الموسومة (توقيع مشاريع الصناعه النفطية بين الحتمية المكانية والبدائل المعززة بالتكنولوجيا الحديثة/ حقل الزبير النفطي انموذجا) للطالب فتحي عبد الامير ياسر، واشراف الاستاذ الدكتور مصطفى عبد الجليل ابراهيم.

وسلط البحث الضوء على زيادة هدر استخدام الاراضي لصالح المشاريع النفطية ما يؤدي الى اختلالات مكانية وبيئية واجتماعية واقتصادية تهدد استدامة الاراضي.

وهدف الباحث في رسالته إلى تحليل الاستعمالات الحالية للاراضي في حقل الزبير النفطي وتسيط الضوء على غياب مبادئ التخطيط وتقييم الاثار المختلفة بافتراض تطبيق مبادئ التخطيط المكاني وابرازه وضرورة تطبيقه في المشاريع الصناعية مثل صناعة النفط لضمان التنسيق بين عوائد الصناعة واثارها.

وبينت نتائج الدراسة عدم وجود خطة متماسكه في استعمالات الاراضي داخل منطقه الدراسه الا وهو حقل الزبير مما ادى الى نشوء منافسة على شغل الاراضي بين الاستعمالات المختلفة الذي ولد اختلال في التوازن وعدم الكفاءة.

واوصى الباحث بضرورة وضع خطط واضحة لاستعمال الاراضي الى جانب المراقبة المستمرة عبر التطبيقات نظم المعلومات الجغرافية GIS، فضلا عن وضع لوائح للتوقيعات المكانية للمشاريع، والالتزام بمعايير الاستدامة في استعمال الاراضي.

FC1D2E7A-9C43-41C7-917E-8AE51E410209
7C55CB40-FAA8-44F2-8B7F-70F46BA8A324

Comments are disabled.