شهد مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا بجامعة بغداد مناقشة مشروع الدبلوم العالي الموسوم ( تحليل سهولة الوصول للمدارس الثانوية في قضاء المسيب ) ، للطالبة سهى علي جاسم، وإشراف الاستاذ المساعد الدكتور علي حسين الجنابي ، وهدف المشروع إلى تحليل الوصول إلى المدارس الثانوية في قضاء المسيب بمحافظة بابل باستعمال نظام GIS ومقارنتها مع المعايير التخطيطية للتوقيع المكاني للمدارس الثانوية وفق مقاييس سهولة الوصول بالاعتماد على فرضية مفادها ان اعتماد المعايير التخطيطية في توزيع المدارس الثانوية في قضاء المسيب يسهم في تحقيق سهولة الوصول والكفاءة الوظيفية لهذه الخدمة.
وتناول الجزء النظري من المشروع مفهوم الخدمات التعليمية وسهولة الوصول، الى جانب معايير الإسكان الحضري والاقليمي الخاصة بالتعليم الثانوي، فضلا عن مقاييس سهولة الوصول ، ودرست الطالبة في مشروعها واقع حال التعليم الثانوي في قضاء المسيب وتحديد مواقع المدارس الثانوية في نواحي القضاء الأربعة.
فيما استخدم الجانب العملي للمشروع تحليل المسافة المعيارية والجار الأقرب لمعرفة مدى انتشار او تركز المدارس الثانوية، وتحليل نطاق الخدمة وإعداد استمارة الاستبيان لمعرفة مدى تطبيق مقاييس سهولة الوصول للمدارس الثانوية، وتم التوصل
إلى انعدام تطبيق المعايير التخطيطية في قضاء المسيب من حيث مواقع المدارس وسهولة الوصول إليها، في حين ان ناحية الاسكندرية هي الأقرب إلى تطبيق معايير سهولة للمدارس الثانوية.
واوصى المشروع بإعادة النظر في توزيع المدارس الثانوية وفقا المعايير التخطيطية ومقاييس سهولة الوصول، ومراعات العدالة في توزيع المدارس الثانوية، بعد اعتماد التقنيات الحديثة في تحديد الموقع الأنسب للمدارس.