التعليم الالكتروني  

الصفوف الالكترونية لمركز التخطيط الحضري والاقليمي للسنة الدراسية 2019 – 2020

المكتبة الالكترونية
جدول الدروس الالكترونية
الصفوف الالكترونية
التعليم الالكتروني نبذة مختصرة
التخطيط الحضري والاقليمي يقيم ورشة استراتيجيات تحولات التخطيط العمراني

 

  برعاية رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي وبأشراف عميد المركز الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان اقام مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا ، الورشة العلمية  الافتراضية الموسومة ((  استراتيجيات تحولات التخطيط العمراني في مواجهة الجوائح وما بعدها . مدن المسافات القصيرة )) ، وبحضور اساتذة المركز وعدد من ذوي الاختصاص .

تناولت الورشة محاضرتين الاولى كانت ( إستراتيجيات تخطيط المدن المكتفية ذاتياً ) للاستاذ المساعد الدكتور أمنة حسين صبري علي  تناولت المدن المكتفية ذاتياً وعلاقتها بالوباء العالمي المتمثل بالجائحة فقد شهد القرن الواحد والعشرين منذ بدايته ولحد الان دخول ستة اوبئة كان اخرها جائحة كرونا المستجد لذا جاءت الحاجة الى تصميم مدن تظل لامنة وقابلة للعيش ولا تخلو شوارعها من السكان بمجرد تفشي الوباء . المحاضرة الثانية كانت ( مناعة المدن – تخطيط المدن لمواجهة الجوائح ) ، للمدرس الدكتور سعاد جابر لفته، تناولت ايضاً كيف بالمكان مواجهة موضوع الكوارث والاوبئة وما مدى الاضرار التي تسببها هذه الاوبئة على الناحية الاقتصادية والاجتماعية والدينية ، لذا لابد من اعادة تخطيط المدن لتصبح قادرة على الصمود في وجه الاوبئة .

يذكر ان المركز يقيم العديد من الورش التدريبية الافتراضية

 

 

ورشة تدريبية في مناهج البحث العلمي

 

التخطيط الحضري ويقيم ورشته الافتراضية في اختيار عنوان البحث والرسالة والاطروحة

 

برعاية رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي وبأشراف عميد المركز الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان  اقام مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا ، الورشة العلمية الافتراضية الموسومة (( اختيار عنوان البحث والرسالة والاطروحة في قضايا التخطيط الحضري والاقليمي  )) ،للمدرس الدكتور فلاح مهدي الموسوي، يوم الاربعاء الموافق 31/3/2021 من على المنصة  الالكترونية ( Free Conference Call  ) ،  وبحضور اساتذة وطلبة المركز .

تناولت الورشة العلمية معلومات مبسطة عن المدينة من وجهة نظر اجرائية كما تناولت المدينة كنظام مع عرض معلومات عن هذا النظام وخصائصه الذي هو كيان يحافظ على وجوده من خلال التفاعل المتبادل بين اجزائه ، حيث ان المدينة تعتبر نظاماً متكيفاً ومعقداً .

 

مركز التخطيط الحضري والإقليمي يعقد ورشة حول أهمية اللغة العربية في كتابة البحث الأكاديمي

 

برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور منير حميد السعدي، وبإشراف السيد عميد المركز الأستاذ الدكتور كريم حسن علوان، وضمن الخطة السنوية للورش والندوات عقد  مركز التخطيط الحضري والاقليمي عبر منصته الألكترونية ورشة عمل ألقى فيها  التدريسي في المركز المدرس ثامر خلف السوداني محاضرته الموسومة " أهمية الصياغات اللغوية الصحيحة في كتابة الرسائل والأطاريح" ، تضمَّنت المحاضرة فقرات نظرية تعرَّض فيها المحاضر لأهمية اللغة العربية الشرعية والقومية والوظيفية، وأخرى تطبيقية قدَّم فيها المحاضر فقرات  من الأبحاث الأكاديمية، وتحديد الجوانب الصياغية اللغوية غير الصحيحة واستبدالها بالأفضل، وذلك للإرتقاء باللغة الأكاديمية البحثية إلى مستويات عليا، لتجنّب الصياغات الدخيلة بسبب انتشار الترجمة الألكترونية التي لا تراعي خصوصية اللغة العربية ورقيّها.

وقد عمل المحاضر على الاستشهاد بالآيات القرآنية لتحديد الصياغات اللغوية الصحيحة التي يُمكن أن تُستثمَر في تطوير الكتابة الأكاديمية.

اعلان ورشة تدريبية في أهمية الصياغة اللغوية الصحيحة