احصائيات
جدول الدروس الالكترونية
الصفوف الالكترونية
اسلوب التعليم الالكتروني
نبذة عن وحدة ابن سينا
التخطيط الحضري والاقليمي يقيم ورشة العلمية الافتراضية الاساليب التخطيطية المستدامة للحد من التدهور البيئي

اقام مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا وبرعاية عميد المركز الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان الورشة التدريبية الافتراضية الموسومة ( الاساليب التخطيطية المستدامة للحد من التدهور البيئي في المدن وصيانة الموارد الطبيعية )، للتدريسية في المركز المدرس الدكتور سعاد جابر لفته والمدرس الدكتور فلاح مهدي الموسوي والمدرس الدكتور مآرب يوسف حمدان  ومن على منصة ال ((  Google Meet )) ، حضر الورشة عدد من الاساتذة وطلبة المركز .

تناولت الورشة  مفهوم التدهور البيئي في المدن الذي هو ناتج عن الفشل في التعامل مع ثروات المجتمع الطبيعية مثل الغابات الطبيعية الموجودة التي هي لا تدخل في الحسابات الاقتصادية والقومية الا في حين انزال اخشابها الى الاسواق في حين يتم التجاهل عن منافعها البيئية كما ان التدهور البيئي يؤدي الى اثار سلبية على نو النشاط الاقتصادي لذا نلاحظ ان هذا النشاط هو نفسه يكون سبباً للتدهور البيئي ، وايضاً تناولت الورشة تكامل اساليب التخطيط البيئي والتخطيط الحضري ، بلاضافة الى تناولها اتجاهات التخطيط البيئي الحديث في ادارة الموارد الطبيعية حيث يكون التوجه بالادارة البيئية الى الحوكمة البيئية للحد من التدهور في المدن وحفظ الاصول الطبيعية التي هي تدعو الى الاستدامة باعتبارها الاعلى لادارة جميع الانشطة البشرية والسياسية والاجتماعية .

تاتي هذه الورش الافتراضية ضمن خطة المركز دعماً للمسيرة العلمية في ظل جائحة كرونا .

 

Untitled
23
التدهور البيئي
التخطيط الحضري والاقليمي يقيم الحلقة العلمية الافتراضية في (( اليوم العالمي لتخطيط المدن ))

اقام مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا وبرعاية عميد المركز الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان ودعماً للمنصات الالكترونية لأستمرار المسيرة العلمية في ظل جائحة كرونا والظروف الراهنة الحلقة النقاشية العلمية الافتراضية الموسومة (( اليوم العالمي لتخطيط المدن ( مدن المستقبل : رؤى ونماذج ) )) ، القاها كل من التدريسي في المركز الاستاذ المساعد الدكتور عبد الوهاب احمد المهندسة من وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / المركز الوطني للاستشارات الهندسية الدكتورة فضاء معروف ،حضر الحلقة عدد من التدريسيين وطلبة المركز بالاضافة الى متخصصين  من خارج المركز

تناولت الحلقة النقاشية المدينة الجديدة التي هي تجمع سكاني حضري يخطط مسبقاً وينشأ بفترة زمنية محددة، ويكون مستقلاً إقتصاديا ( كلياً او جزئياً ) عن المدن المحيطة به، ويملك مقومات المدينة، من إستعمالات الارض متخصصة ومتنوعة ومتعددة مع وجود مركز حضري، ولها حدود إدارية تميزها عن غيرها .

يذكر ان مركز التخطيط الحضري يواصل  اقامة نشاطه من ندوات وورش تدريبية افتراضياً وذلك لاستمرار العملية العلمية التي تخدم الجامعة والمركز .

 

 

ورشة 1
ورشة 2
التخطيط الحضري والاقليمي يقيم ورشة تدريبية في مباديء الألتزام الاخلاقي في تحقيق جودة البحوث

 

اقام مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا وبرعاية عميد المركز الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان ودعماً للمنصات الالكترونية لأستمرار المسيرة العلمية في ظل جائحة كرونا والظروف الراهنة الورشة التدريبية الافتراضية الموسومة ( مباديء الألتزام الاخلاقي في تحقيق جودة البحوث )، للتدريسي في المركز الدكتور عباس هاشم صحن ومن على منصة ال ((  Google Meet )) ، حضر الورشة عدد من الاساتذة وطلبة المركز .

حيث تناول الباحث مرحلة ما بعد  انتهاء طلاب الدراسات العليا من مهام دروسهم النظرية والعملية للفصلين الأول والثاني ، واستعدادهم لإختيار بحوثهم وكتابتها ، توجب علينا نحن كتدريسيين وموجهين ان نبين للباحثين أهم المباديء والتعليمات الخاصة بكتابة البحوث ، سواء كانت بحوث خاصة بالنشر والترقية او بحوث لغرض نيل شهادة عليا ، وهذه الدورة التدريبية أقيمت على هذا الاساس ..

وجاء فيها عرض خاص عن الكيفية للوصول الى جودة بحوث علمية تتماشى مع التطور والتقدم العلمي، وأهمية الجودة في البحث العلمي كي تستهدف إنتاج العلم والمعرفة وتقدم المجتمعات ورقيها .

وتناولت الورشة ايضا موضوع اخلاقيات الباحث وفقاً لخطوات البحث العلمي من اخلاقيات اختيار عنوان البحث ..         اخلاقيات النقل والأقتباس واخلاقيات الباحث في التعليق على الدراسات السابقة وايضاً اخلاقيات الباحث عند القيام بإجراءات الدراسة واخيراً اخلاقيات الباحث في عرض وتفسير النتائج.

وجاءت التوصيات لتوكد ان للوصول الى جودة بحثية تتماشى مع اخلاقيات البحث العلمي تشكيل لجان أكاديمية مختصة بأخلاقيات البحث العلمي ، نشر ثقافة الملكية الفردية والوعي العام ، سن قوانين وأنظمة تؤمن حماية حقوق المؤلف والباحث العلمي ، تبني إجراءات حازمة مع المكتبات الخاصة التي تروج لعمل بحوث جاهزة للطلبة والباحثين .

 

التخطيط الحضري والاقليمي يقيم ورشة تدريبية في الاستلال والاقتباس في البحث العلمي

 

 

اقام مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا وبرعاية عميد المركز الاستاذ الدكتور كريم حسن علوان ودعماً للمنصات الالكترونية لأستمرار المسيرة العلمية في ظل جائحة كرونا والظروف الراهنة الورشة التدريبية الافتراضية الموسومة ( الاستلال والاقتباس في البحث العلمي ) للتدريسي في المركز الاستاذ المساعد الدكتور عامر شاكر خضير الكناني ومن على منصة ال ((  Free Conference Call  )) ، حضر الورشة عدد من الاساتذة وطلبة المركز .

تناولت الورشة التعريف بالاستلال والاقتباس في البحث العلمي حيث اعتمدت هذه منذ خمسة او ستة سنوات للتقيل من النسب في الاقتباس والاستلال ليس فقط مركز التخطيط الحضري والجامعات العراقية وانما جميع الجامعات العالمية حيث اصبحت مشكلة تواجه جميع المؤسسات العلمية، كما ووضح الباحث مفهوم الاستلال او الانتحال الذي هو امر خطير جداً من الممكن ان يؤدي الى عواقب غير سارة ، ويطلق على الشخص ( سواء عن قصد او لا ) باستخدام افكار الاخرين ونسبها له بالتالي فالانتحال هو سرقة جهود الاخرين .

 

 

اعلان ورشة العمل التاهيلية (30) الالكترونية

 

اعزائنا الخريجين ... تهديكم شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة في جامعة بغداد اطيب التحيات وتدعوكم للمشاركة في ورشة العمل التاهيلية التي تقيمها الشعبة بغية تطوير مهارات الخريجين ورفع كفاءاتهم في مجال سوق العمل فعلى الراغبين بالمشاركة التسجيل في الورشة الالكترونية عن طريق ملئ الاستمارة الخاصة المرفقه مع الاعلان وسيكون موعد اقامة الورشة يوم الاحد ٢٠٢١/6/6 على تطبيق كوكل ميت الساعة 10:00 صباحا ولمدة (٥) ايام من يوم الاحد الى يوم الخميس مع ملاحظة التقديم والمشاركة في ورشة العمل يكون حصرا لخريجي جامعة بغداد

رابط تسجيل الخاص بالورشة:

https://forms.gle/LBFGoCN646RFPj7K9

رابط الدخول لمنصة GOOGLE MEET:

meet.google.com/nnc-uscb-dvz

اعلام شعبة التاهيل والتوظيف

#شعبة_التاهيل_والتوظيف_جامعة_بغداد