الحكومات المحلية وتكامل الاعتبارات البيئية في التخطيط الحضري

                                                              بقلم الأستاذ الدكتورمحمد صالح القريشي

     إن المدينة الناجحة يجب ان توازن بين الحاجات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية . بمعنى أن المدينة يجب ان تستجيب الى الضغوط من كل الجوانب . فالمدينة الناجحة يجب أن تعرض للمستثمرين الامن والبنى الارتكازية (infrastructure ) ومن ضمنها الماء والكهرباء والكفاءة (efficiency ) .كما ان تلك المدينة يجب ان تضع حاجات مواطنيها في مقدمة نشاطاتها التخطيطية كلها. المدينة الناجحة لا بد أن تتعرف على أرصدتها الطبيعية (natural assets ) وعلى مواطنيها وعلى بيئتها . وتقوم بالبناء على هذا الاساس لتأمين العوائد الممكنة والافضل واليوم فأن صانعي السياسة العالمية يعلمون على أن للمدن تأثير هائل في قضايا ذات مبدى يبدأ من الاستقرار الاقتصادي المحلي الى حالة البيئة العالمية. يجب أن تكون المدن والمستقرات الحضرية  متهيأة وجاهزة لمواجهة التحدي. وحتى تتجنب تلك المدن والمستقرات ان تكون ضحايا لنجاحاتها فالمدن يجب أن تفتش عن طرق يتم من خلالها تطوير الاستدامة(استدامة المدينة). تتأثر المدن بمواقعها ومناخها وخصائصها الطبيعية (natural features ) . كما ان المدن والمستقرات الحضرية لا تعمل وهي معزولة بل بوصفها جزءاً من البنية القومية وخاضعة الى حكومة مركزcentral government) ) وهي تتقوى او تتحدد او تتقيد بالبنى الارتكازية الاقليمية والقومية وبالسياسات المالية (سياسات الموازنة) وأولويات التنمية وبالأتجاه نحو اللامركزية اوسياسات اللامركزية(decentralization policies ). ان ادارة الموارد البيئية تصفها مجموعة من الارصدة الاستراتيجية ذات أهمية بالغة وحاسمة في خطط وسياسات البلدية ومهمة ايضاً لصحة النظام البيئي ومفيدة للمجتمع وهي المفتاح لأدارة حضرية ناجحة . ولكن يبقى السؤال المهم :

ماهي الطرق التي من خلالها يمكن ان ينظر الى البيئة بوصفها رصيداً للمدن؟

توفر البيئة الطبيعية للمدن خدمات نظام بيئي لا يمكن عدها . بعض تلك الخدمات تعد أساسية جدا لقابلية المناطق الحضرية على ان تكون صالحة للحياة فيها التي ربما تبدو غير مرئية للمدراء الحضريين : الهواء (air ) الماء (water ) والفضاء المفتوح(openspace ) ان الموارد البيئية غالبا ما تؤخذ بوصفها معطاة او ممنوحة وليس اخذها للأستغلال والتعزيز والاستثمارفيها .وهنا يمكن ان نورد أمثلة على تلك الخدمات التي تقدمها البيئة الطبيعية للمستقرات الحضرية :

1-    الهواء النقي (clean air ) أساسية لبيئة صحية.

2-    الأنهار والمصادر المائية الاخرى توفر الماء الصالح للشرب وتعمل بوصفها مصافي طبيعية للتلوث ( natural pollution filters )

3-    تخدم الغابات ( forests ) بوصفها الحد الذي يقسم المناطق التي يتم بزلها (drained ) انظمة انهار مختلفة وتصلح للسكن وبوصفها تمتص الكاربون

( carbon sinks ) ومناطق للاستجمام والسياحة .

4-    إن مصافي المناطق الماطرة (كثيرة سقوط الأمطار) وتمثيل أو امتصاص الفضلات (wastes ) وتعمل البيئة بوصفها مكانا لتربية الاسماك.

5-    تلال الرمل (sand dunes ) والمرجان البحري (coral reefs ) والاشجار الأستوائية ( mangroves ) تحمي المدن من العواصف وتمنع التآكل

  (erosion)

6-     المتنزهات والأحزمة الخضراء ( greenbelts ) تعمل بوصفها ممتصة لثاني اوكسيد الكاربون ( carbon dioxide ) (co2 )

للحكومات المحلية تأثير كبير جدا في علاقات البيئة الحضرية التي تنبثق وفي كيفية تفاعل المدن مع البيئة الطبيعية .

ولذلك فان الحكومة المحلية الفعالة يمكنها ان تجعل المدن اكثر تنافسية ( more competitive ) واكثر كفاءة ( more efficient ) واكثر جذاباً للمستثمرين والعمال وذلك من خلال التنمية المستدامة ( sustainable development ) للبيئة الحضرية ( urban environment ).

إن قوة التخطيط الجيد والفعّال والأدارة الفعالة في حكومة محلية (حكومية مدنية ) قوية ومتمكنة مسألة حاسمة في قيادة المدن بأتجاه الأستدامة ( sustainability )

ماهي الفوائد من إدخال الاعتبارات البيئية (  environmental consideration ) في التخطيط الحضري وأنظمة الأدارة الحضرية ؟

       بالنسبة الى أية مدينة ترغب في أن تنمو وتتطور فأنها لايمكن ان تتجاهل بيئتها

       فيما يتعلق بأي مدينة حتى تكون فعالة وكفوءة فأنه يجب ان تدخل البيئة على نحو واع في آليات التخطيط والأدارة .

       إن التحديات (challenges ) الاجتماعية، والاقتصادية، والبيئية التي تواجه المستقرات الحضرية اليوم التي يرافقها توسع حضري سريع ( urban expansion )

قد شجَّعت تطوير مداخل جديدة ومبتكرة للحكم المحلي ( local governance ).

فالحكومات المحلية تصبح أكثر وعياً وعلى نحو متزايد بالمنافع المتأنية من مساهمة المواطن في صناعة القرار الحضري ( urban decision-making ).

 

 

 

Comments are disabled.