شارك التدريسي في مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا الاستاذ الدكتور جمال باقر مطلك السعدي في المؤتمر العلمي الدولي الثاني الذي اقامته العتبة العسكرية المقدسة/مركز تراث سامراء بالتعاون مع جامعة بغداد/ كلية العلوم الاسلامية و24 جامعة عراقية بالبحث الموسوم (المدن التنافسية..مدينة سامراء انموذجا) ، وبمشاركة مع الدكتورة منى نافع السيد.

تناول البحث المشترك الإمكانات السياحية لمدينة سامراء ذات أهمية كبيرة، فنوعية وكمية المعالم السياحية الموجودة فيها تعطيها الحظ الاوفر لجذب السياح، كما أن قيمة التراث الثقافي الغزيرة والمتنوعة في المدينة قد حفز على اتخاذها كحالة دراسية لتعزيز صورة المدينة التنافسية. تناول البحث مؤشرات التنافسية الثقافية، والاقتصادية، والسياحية، والحضرية التي تتميز بها المدينة. ومن أبرز امكانات التنمية فيها الفعالية الدينية المتمثلة بمرقد الامامين علي الهادي والحسن العسكري (عليهما السلام)، وعناصر سياحية طبيعية، وجامع الملوية، وابو دلف، وقصر الخليفة المعتصم، وقصر العاشق، والقبة الصليبية، والعديد من المباني.

ولغرض الابتعاد عن الاحكام الشخصية في تقييم مؤشرات التنافسية المتعددة في المدينة تم اجراء استبيان لأهل الخبرة والمعرفة شمل اساتذة الجامعات واعضاء المجلس المحلي في المدينة باعتبارهم الأكثر خبرة ومعرفة بأحوال المدينة.

  توصل البحث الى ضرورة تفعيل دور المرافق الدينية والثقافية التي تمتاز بالتفرد، والاستفادة من الإمكانيات التنافسية الايجابية للمدينة التي توصل اليها الاستبيان، مثل: الأمان، ووجود الجامعات، وشبكة الطرق لتطوير السياحة الدينية والأثرية والترويج لها، وتحسين نوعية الخدمات والبنى التحتية، مثل المطاعم، والفنادق، والخدمات السياحية المختلفة، وفتح باب الاستثمار، ومعالجة المعوقات، والمنافسة في كل المؤشرات التي أظهر البحث وجود ضعفاً فيها.

يذكر ان التدريسي الاستاذ الدكتور جمال باقر حصل على كتاب شكر وتقدير لمشاركته في فعاليات هذا المؤتمر .

 

 

 

Comments are disabled.